Hukum Perempuan Jadi Tukang Ojek


Hukum Perempuan Jadi Tukang Ojek

Pesantren Menjawab - Mecari nafkah terkadang menuntut pengorbanan yang tidak kecil. Di beberapa tempat, profesi tukang ojek menjadi layanan jasa yang cukup bermanfaat bagi masyarakat. Karena profesi ojek dianggap menolong masyarakat yang jauh dari perkotaan dan sarana transportasi untuk mempermudah mereka dalam memenuhi kebutuhan hidup. 

Perkembangan dalam dunia profesi ini, meskipun lambat, akan tetapi cukup membuat kita tercengang dan harus banyak merenung. Belum sempat kita menjawab realita bahwa tukang ojek melayani kaum wanita bukan mahram, ternyata gelombang kesetaraan gender telah menyulap profesi yang tidak hanya digeluti kaum pria, tapi juga digeluti kaum hawa.

Pertayaan:

a. Bagaimanakah hukum tukang ojek laki-laki melayani jasa ojek seorang wanita yang mejadi langgananya ? 

Jawaban

a. Hukum tukang ojek laki-laki melayani jasa ojek seorang wanita hukumnya haram kecuali jika aman dari fitnah/karena faktor dlorurot atau hajat.

1 - حاشية الجمال  ج 4  ص 124 – 125
( و ) حرم ( نظر أمرد جميل ) ولا محرمية ولا ملك ولو بلا شهوة ( أو ) غير جميل ( بشهوة ) بأن ينظر إليه فيلتذ به وتعبيري بذلك أولى مما عبر به ( لا نظر لحاجة كمعاملة ) ببيع أو غيره ( وشهادة ) تحملا وأداء ( وتعليم ) لما يجب أو يسن فينظر في المعاملة إلى الوجه فقط وفي الشهادة إلى ما يحتاج إليه من وجه وغيره في إرادة شراء رقيق ما عدا ما بين السرة والركبة كما مر في محله هذا كله إن لم يخف فتنة وإلا ، فإن لم يتعين ذلك لم ينظر وإلا نظر وضبط نفسه والخلوة في جميع ذلك كله كالنظر
( قوله : والخلوة في جميع ذلك كالنظر ) أي فيما قبل الاستثناء من عند قوله وحرم نظر نحو فحل كبير إلخ أي متى حرم النظر حرمت الخلوة ومتى جاز جازت ، وأما الاستثناء وهو قوله لا نظر إلخ فلا تجوز فيه الخلوة إلا في تعليم الأمرد لا المرأة فلا تجوز الخلوة بها للحاجة ولهذا لم يرجع إليه وإلا لاقتضى خلاف هذا التفصيل ا هـ .
عشماوي وضابط الخلوة اجتماع لا تؤمن معه الريبة عادة بخلاف ما لو قطع بانتفائها عادة فلا يعد خلوة ا هـ . ع ش على م ر

2 - فتح البارى لابن حجر  ج 15 ص 44
قَوْله ( بَاب مَا يَجُوز أَنْ يَخْلُو الرَّجُل بِالْمَرْأَةِ عِنْد النَّاس )
أَيْ لَا يَخْلُو بِهَا بِحَيْثُ تَحْتَجِب أَشْخَاصهمَا عَنْهُمْ بَلْ بِحَيْثُ لَا يَسْمَعُونَ كَلَامهمَا إِذَا كَانَ بِمَا يُخَافِت بِهِ كَالشَّيْءِ الَّذِي تَسْتَحْيِ الْمَرْأَة مِنْ ذِكْرِهِ بَيْن النَّاس . وَأَخَذَ الْمُصَنِّف قَوْله فِي التَّرْجَمَة " عِنْد النَّاس " مِنْ قَوْله فِي بَعْض طُرُق الْحَدِيث " فَخَلَا بِهَا فِي بَعْض الطُّرُق أَوْ فِي بَعْض السِّكَك " وَهِيَ الطُّرُق الْمَسْلُوكَة الَّتِي لَا تَنْفَكّ عَنْ مُرُور النَّاس غَالِبًا .

3 - الموسوعة الفقهية ج 2 ص 374 
إحتلاط الرجا بالنساء : 4 – يختلف حكم إختلاط الرجال بالنساء بحسب موافقته لقواعد الشريعة أو عدم موافقتيه فيحرم الإختلاط إذا كان فيه : أ – الخلوة بالأجنبية، والنظر بشهوة إليها. ب – عبس ولهو وملامسة بالأبدان كلإختلاط في الأفراح والموالد والأعياد، فالإختلاط الذي يكون فيه مثل هذه الأمور حرم، لمخالفته لقواعد الشريعة .......... كذلك إتفق الفقهاء على حرمة لمس الأجنبية، إلا إذا كانت عجوزا لا تشتهي فلا بأس بالمصافحة. 

4 - الأحكام السلطانية  ج 2  ص  4
وإذا رأى وقفة رجل مع امرأة في طريق سابل لم تظهر منهما أمارات الريب لم يعترض عليهما بزجر ولا إنكار فما يجد الناس بدا من هذا . وإن كانت الوقفة في طريق خال فخلو المكان ريبة فينكرها ولا يعجل بالتأديب عليهما حذارا من أن تكون ذات محرم ، وليقل إن كانت ذات محرم فصنها عن مواقف الريب ، وإن كانت أجنبية فخف الله تعالى من خلوة تؤديك إلى معصية الله تعالى ، وليكن زجره بحسب الأمارات . حكى أبو الأزهر أن ابن عائشة رأى رجلا يكلم امرأة في طريق فقال له إن كانت حرمتك إنه لقبيح بك أن تكلمها بين الناس ، وإن لم تكن حرمتك فهو أقبح ، ثم ولى عنه وجلس للناس يحدثهم فإذا برقعة قد ألقيت في حجره مكتوب فيها

5- المفصل ج 3 ص 422 
منع سفر المرأة وحدها وخلوة المرأة الأجنبي : روى الإمام البخار رحمة الله تعالى – في صحيحه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم، ولا يدخل عليها رجل إلا ومعها محرم. وفي وراية للإمام مسلم أن النبي قال : لا يخلون رجل بامرأة إلا ومعها ذو محرم. وقد قال العلماء في معنى الحديث، وفيه منع الخلوة بالأجبية وهو إجماع لا خلاف فيه. فخلوة الأجنبي بالمرأة لا تجوز سواء كانت في بيتها – كما جاء في رواية البخاري أو في أيّ مكان، كما جاء في رواية الإمام مسلم ولهاذا قال الإمام النووي في شرحه لصحيح مسلم وهو بشرح هذا الحديث : قال أصحابنا : ولا فرق في تحريم الخلوة حيث حرمناه بين الخلوة في صلاة وغيرها ويثتثنى من هذا كله مواضع الضرورة بأن يجيد إمرأة أجنبية منفطعة في الطريق أو نحو ذلك فيباح له إستصحابها بل يلزمه ذلك إذا خاف عليها لو تركها، وهذا للإختلاف فيه.  
     
b. Bagaimana pula hukum wanita bekerja dalam profesi sebagai tukang ojek?

Jawaban : 

b. Hukum wanita berfrosesi sebagai tukang ojek adalah haram kecuali jika

1. Aman dari fitnah

2. Tidak ada tasyabuh ( keserupaan dengan laki-laki )

3. Ada izin dari suami jika sudah bersuami dan suami masih memberi nafkah

حواشى الشروانى  ج  3  ص 26
قوله: (بتحريم التشبه الخ) وقد ضبط ابن دقيق العيد ما يحرم التشبه بهن فيه بأنه ما كان مخصوصا بهن في جنسه وهيئته أو غالبا في زيهن وكذا يقال في عكسه نهاية قال ع ش ومن العكس ما يقع لنساء العرب من لبس البشوت وحمل السكين على الهيئة المختصة بالرجال فيحرم عليهن ذلك وعلى هذا فلو اختصت النساء أو غلب فيهن زي مخصوص في إقليم وغلب في غيره تخصيص الرجال بذلك الزي كما قيل إن نساء قرى الشام يتزيين بزي الرجال الذين يتعاطون الحصاد والزراعة ويفعلن ذلك فهل يثبت في كل إقليم ما جرت به عادة أهله أو ينظر لاكثر البلاد فيه نظر والاقرب الاول ثم رأيت في أن ابن حج نقلا عن الاسنوي ما يصرح به وعليه فليس ما جرت به عادة كثير من النساء بمصر الآن من لبس قطعة شاش على رؤوسهن حراما لانه ليس بتلك الهيئة مختصا بالرجال ولا غالب فيهم فليتنبه له فإنه دقيق وأما ما يقع من إلباسهن ليلة جلائهن عمامة رجل فينبغي فيه الحرمة لان هذا الزي مخصوص بالرجال.

الموسوعة الفقهيهالكويتية ج 1 ص 2433
<<هــ - حق العمل>>
1- الأصل أن وظيفة المرأة الأولى هي إدارة بيتها ورعاية أسراتها وتربية أبنائها وحسن تبعّلها, يقول النبيّ صلى الله عليه وسلم: << المرأة راعية في بيت زوجها ومسئولة عن زعيتها >> . وهي غير مطالبة بالإتفاق على نفسها, فنفقتها واجبة على أبيها أو على زوجها, لذالك كان مجال عملها هو البيت، وعملها في البيت يساوي عمل المجاهدين. ومع ذلك فالإسلام لا يمنع المرأة من العمل فلها أن تبيع وتشتري، وأن توكل غيرها، ويوكلها غيرها، وأن تتجار بمالها، وليس لأحد منعها من ذلك مادامت مراعية احكام الشرع وادابه ولذلك ابيحح لها كشف وجهها وكفيها، قال الفقهأ: لأن الحاجة تدعو الى ابراز الوجه للبيع والشراء، والى ابراز الكف للأخذ والإعطاء. وفي الإختير: لا ينظر الرجل الى الحرة الأجنبية إلاإلى الوجه والكفين. لأنّ في ذلك ضرورة للأخذ والإعطأ ومعرفة وجهها عند المعاملة مع الاجانب، لإقامة معاشها ومعادها لعدم من يقوم بأسباب معاشيها. والنّصوص الدالة على جواز عمل المرأة كثيرة، والذي يمكن استخلاصه منها، أنّ للمرأة الحق في العمل بالشرط إذن الزوج للخروج، أن استدعى عمله الخروج وكانت ذات زوج، ويسقط حقه في الإذن إذا امتنع عن الإنفاق عليها. جاء في نهاية المنهاج: إذا أعسر الزوج بالنفقة وتحقق الإعسار فالأظهر إمهاله ثلاثة ايام، ولها الفسخ صبيحة الرابع، وللزّوجة – وإن كانت غنية – الخروج زمن المهلة نهارا لتحصيل النفقة بنحو كسب، وليس له منعها لأنّّ المنع في مقابل النفقة.

الموسوعة الفقهية الكويتية ج 1 ص 2433
وفي الفتاوي إمرأة معلّمة يعينها الزوج أحيانا فالحاصل لها، وفي التقاط السّنبلة إذا التقطا فهو بينهما أنصافا. كماأنّ للأب أن يوجه ابنته للعمل: جاء في حاشية إبن عابدين: للأب أنّّ يدفع إبنته لامرأة تعلمها حرفة كتطريز وخياطة وإذا عملت المرأة فيجب أن يكون في حدود لاتتنافى مع ما يجب من صيانة العرض والعفاف والشرف. ويمكن تحديد ذلك بما يأتي -1- ألايكون معصية كا الغناء واللهو وأن لايكون معيبا مزريا تغيربه اسراتها جاء في البديع والفتاوى الهنديّة: إذا أجرت المرأة نفسها بما يعاب به كان لاهلها أنّ يخرجوها من تلك لإجارة، وفي المثل الساعر: جموع الحرة ولا تأكل بثديتها، وعن محمد رحمه الله تعالى في إمرأة نائحة أوصاحب طبل او مزمار إكتسب مالا فهو معصية. -2- ألايكون عملها ممّا يكون فيه خلوة بأجنبي. جاء في البدائع: كره أبو حنيفة استخدام المرأة والاختلاء بها، لما قد يؤدّي إلى الفتنة، وهو قول ابي يوسف ومحمّد، أمّا الخلوة، فلأنّ الخلوة بالأجنبية معصية، وأمّا الاستخدام، فلأنه لايؤمن معه الاطلاع عليها والوقوع في المعصية. وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم :<< لايخلونّ رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما >> ولأنه لايؤمن مع الخلوة مواقعة المحظور. -3- أسلا تخرج لعملها متبرجة متزيّنة بما يثير الفتن، قال ابن عابدين: حيث أبحنا لها الخروج فإنما يباح بشرط عدم الينة وتغيير الهيئة إلى ما يكون داعية لنظر الرّجال والاستمالة، قال الله تعالى: << ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى >> وقال تعالى:  << ولا يبدين زينتهن إلاّ ما ظهر منها >> وفي الحديث: << الرافلة في الزينة في غير أهلها كمثل ظلمة يوم القيامة لا نور لها >>

Subscribe to receive free email updates:

0 Response to "Hukum Perempuan Jadi Tukang Ojek"

Posting Komentar