Pelarangan Valentine Day Dinilai Tidak Tepat, Benarkah?
Pesantren Menjawab - Adalah AZYUMARDI AZRA seorang cendikiawan Muslim yang menyatakan bahwa pelarangan perayaan Valentine Days di Indonesia dinilai tidak tepat. apalagi kalau dengan pendekatan doktrin keagamaan.
Menurut mantan rektor UIN Syarif HIdayatulloh ini, Valentine Days Sudah berubah menjadi fenomena sosial budaya.
“Valentine Day memang tradisi yang berakar dari katolik, akan tetapi Valentine sudah mengalami gejala globalisasi. gejala gaya hidup yang menyebar kemana-mana. oleh karena itu pelarangan perayaan Valentine Day dinilai tidak tepat,” ujarnya. (sumber : harian SURYA edisi 15 Februari 2008).
Pertanyaan:
Benarkah sebuah kebudayaan yang sudah mengalami gejala globalisasi akan berubah hukumnya? (dari tidak boleh menjadi boleh).
Jawaban :
Tidak benar karena secara substansi dan melihat hal-hal yang ditimbulkan valentin day's jelas menyimpang dari hukum syara'.
Sebagaimana sudah kita ketahui bahwa perayaan Valentine Day's penuh dengan kemungkaran sehingga dengan alasan apapun Valentine Days tidak bisa dilegalkan.
Memang di dalam syariat Islam, ada hukum yang bisa berubah sesuai berubahan zaman. Akan tetapi, untuk kasus Valentine Days hukumnya tetap haram. Sebab, walaupun menurut Azyumardi, Valentine Days mengalami gejala globalisasi dan di dalam kenyataan banyak umat Islam yang ikut-ikutan merayakan, namun hal tersebut tidak bisa dijadikan alasan untuk merubah Valentine Days dari tidak boleh menjadi boleh, mengingat perayaan ini masih menjadi syi'ar orang fasik.
بغية المسترشدين ص 248
(مسئلة ي) وحاصل ما ذكره العلماء في التزي بزي الكفار أنه إما أن يتزيا بزيهم ميلا الى دينهم وقاصدا التشبه بهم في شعائر الكفر أو يمشي معهم إلى متعبداتهم فيكفر في ذلك بهما وإما أن لا يقصد كذلك بل يقصد التشبه بهم في شعائر العيد أو توصل إلى معاملة جائزة معهم فيأثم وإما أن يتفق له من غير قصد فيكره كشد الرداء في الصلاة.
الفتاوى الفقهية الكبرى ج 4 ص 239
فالحاصل أنه إن فعل ذلك بقصد التشبيه بهم في شعار الكفر كفر قطعا ، أو في شعار العبد مع قطع النظر عن الكفر لم يكفر ولكنه يأثم وإن لم يقصد التشبيه بهم أصلا ورأسا فلا شيء عليه ثم رأيت بعض أئمتنا المتأخرين ذكر ما يوافق ما ذكرته فقال ومن أقبح البدع موافقة المسلمين النصارى في أعيادهم بالتشبه بأكلهم والهدية لهم وقبول هديتهم فيه وأكثر الناس اعتناء بذلك المصريون وقد قال صلى الله عليه وسلم { من تشبه بقوم فهو منهم } بل قال ابن الحاج لا يحل لمسلم أن يبيع نصرانيا شيئا من مصلحة عيده لا لحما ولا أدما ولا ثوبا ولا يعارون شيئا ولو دابة إذ هو معاونة لهم على كفرهم وعلى ولاة الأمر منع المسلمين من ذلك
حاشية البجيرمي على الخطيب ج 4 ص 306
وأول من لبس الطيلسان بالمدينة جبير بن مطعم وعن الكفاية لابن الرفعة أن ترك الطيلسان للفقيه مخل بالمروءة أي وهو بحسب ما كان في زمنه ا هـ من السيرة الحلبية وفي المناوي على الخصائص روى الترمذي بسند ضعيف عن ابن عمر مرفوعا { ليس منا أي من العاملين بهدينا . والجارين على منهاج سنتنا من تشبه بغيرنا } أي من أهل الكتاب في نحو ملبس وهيئة ومأكل ومشرب وكلام وسلام وتكهن وتبتل ونحو ذلك . { لا تشبهوا باليهود ولا بالنصارى . فإن تسليم اليهود إشارة بالأصابع وتسليم النصارى الإشارة بالأكف }
ولا منافاة بين هذا الخبر وبين خبر { لتتبعن سنن من كان قبلكم } وخبر { ستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة } لأن المراد هنا أن جنس مخالفتهم وتجنب مشابهتهم أمر مشروع . وأن الإنسان كلما بعد عن مشابهتهم فيما لم يشرع لنا . كان أبعد عن الوقوع في نفس المشابهة المنهي عنها قال السمهودي : واستدل بهذا الخبر على كراهة لبس الطيلسان لأنه من ملابس اليهود والنصارى وفي مسلم { إن الدجال يتبعه اليهود عليهم الطيالسة } وعورض بما خرجه ابن سعد { أنه سئل عن الطيلسان فقال هذا ثوب لا يؤدى شكره } وبأن الطيالسة الآن ليست من شعارهم بل ارتفع في زماننا وصار داخلا في عموم المباح وقد ذكره ابن عبد السلام في البدع المباحة . قال ابن حجر : وقد يصير من شعار قوم فيصير تركه مخلا بالمروءة ا هـ .
Dalam ibarat diatas dijelaskan bahwa umat Islam dilarang keras menyamai apapun yang menjadi ciri khas orang kafir, mulai berpakaian, tradisi maupun perayaan.
Jadi, yang menjadi titik tekan disini adalah sebuah perayaan yaitu Valentine Days yang menjadi ciri khasnya umat Non muslim. Inilah yang menyebabkan kita, sebagai unat Islam tidak boleh merayakan Valentine Days.
0 Response to "Pelarangan Valentine Day Dinilai Tidak Tepat, Benarkah?"
Posting Komentar