Hukum Upacara Tujuh Bulanan Wanita Hamil
Salah satu tradisi yang perlu ditinjau terhadap kesesuaiannya dengan syariat adalah selamatan kandungan pada saat mencapai tujuh bulan. Pada saat selamatan tersebut orang yang hamil di letakkan di halaman rumah, kemudian dimandikan sambil memegang ayam. Menurut sebagian masyarakat biar anak yang di kandungnya mengikuti sifat ayam tersebut (makin tua makin bagus)
Pertanyaan :
Bagaimanakah hukum tradisi sebagaimana dalam deskripsi?
Jawaban:
Termasuk bid’ah madzmumah yang hukukmnya (kalau di yakini punya pengaruh) Akan menyebabkan kufur.
قرة العين ص 182
سؤال : أما قولكم سيدي في حكم وليمة الحمل ثم الذي يعتاده بعض أهل بلدنا في تلك الوليمة أن الحامل يغسلها الحاضرات من النسوة المدعوة حينما أردن أن ينصرفن من بيتها وهي جالسة وبين يديها نرجيل أسفار وبيض وغيرها مما يعتقدون أنه لا بد أن يكون معها فيصبن على رأسها ماء وخلوطا بشيء من حانوط أو نحوه وبعضهم يكتفي بإطعام الطعام وقراءة ما تيسر من القرآن. الجواب : إن وليمة الحمل المذكورة في السؤال ليست من الولائم المشروعة فهي بدعة وقد تكون بدعة مذموما لما يصحبها من العادة الدميمة كالأشياء التي ذكرت في السؤال وكل ذلك مذموم .... إلى أن قال... فكل ذلك من المنكرات والعادة القبيحة التي ينبغي التنبيه على قبحها ونصيحة متعاطيها فإن العوام إذا وجدوا نصيحا آمينا من أهل العلم يقصد بنصيحته إبتغاء وجه الله يتلقون نصيحته بالقبول وتقهوا منهم موقعا حسنا فيجب على أهل العلم معالجة مثل هذه الأمور بالموعظة الحسنة والنية الصالحة والأساليب النافعة قال تعالى إدع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة. اهـ
غاية تلخيص المراد بهامش بغية المسترشدين ص: 206 دار الفكر
(مسألة) إذا سأل رجل آخر هل ليلة كذا أو يوم كذا يصلح للعقد أو النقلة فلا يحتاج إلى جواب لأن الشارع نهى عن اعتقاد ذلك وزجر عنه زجرا بليغا فلا عبرة بمن يفعله وذكر ابن الفركاح عن الشافعى أنه إن كان المنجم يقول ويعتقد أنه لا يؤثر إلا الله ولكن أجرى الله العادة بأنه يقع كذا عند كذا والمؤثر هو الله عز وجل فهذا عندى لا بأس فيه وحيث جاء الذم يحمل على من يعتقد تأثير النجوم وغيرها من المخلوقات وأفتى الزملكانى بالتحريم مطلقا . اهـ
بغية المسترشدين للسيد باعلوي الحضرمي 249
(مسألة: ك): جعل الوسائط بين العبد وبين ربه، فإن صار يدعوهم كما يدعو الله في الأمور ويعتقد تأثيرهم في شيء من دون الله تعالى فهو كفر، وإن كان نيته التوسل بهم إليه تعالى في قضاء مهماته، مع اعتقاد أن الله هو النافع الضارّ المؤثر في الأمور دون غيره، فالظاهر عدم كفره وإن كان فعله قبيحاً. اهـ
0 Response to "Hukum Upacara Tujuh Bulanan Wanita Hamil"
Posting Komentar