Apakah Mewarnai Gambar Dan Merangkai Mainan Robot Termasuk Menggambar Yang Diharamkan?


Apakah Mewarnai Gambar Dan Merangkai Mainan Robot Termasuk Menggambar Yang Diharamkan?

Pesantren Menjawab - Ada-ada saja solusi kreatif untuk menunjang ketrampilan dan bakat seorang anak, mulai dari kursus sampai berupa mainan, suatu contoh: buku mewarnai yang disitu sudah terdapat sebuah bentuk gambar (seperti gambar binatang) dan si anak dididik untuk memberikan warna yang cocok, ada juga yang berupa boneka atau robot-robotan yang disajikan secara terpisah, yang tujuannya agar si anak mampu untuk merangkai.

Pertanyaan:

a. Apakah dengan hanya mewarnai dan merangkai mainan seperti di atas dapat dikategorikan sebagai tashwirul hayawan?

Jawaban: 

a. Ya, hal tersebut bentuk Tashwirul hayawan

  روائع البيان تفسر اية الأحكام  ج 2  ص 395
وتماثل : جمع تمثال وهو فى اللغة : الصورة ،  ومثل الشئ : صورة حتى كأنه ينظر إليه ، قال فى اللسان : ومثل الشئ بالشئ . سواه وشبهه به ، وجعله مثله وعلى مثاله ، والتمثال : اسم لشئ مصنوع مشبها بخلق من خلق الله، واصله من مثلت الشئ بالشئ : إذا قدرته على قدره، ومثال الشئ ما يماثل ويحكيه، ولم يرد في القرأن هذا الوزن (تفعال) إلا في لفظين : (تلقاء ، والتبيان ) وقال القرطبى : التمثال : كل ما صور على مثل صورة من حيوان ، أو غير حيوان

2 - الفِقْهُ الإسلاميُّ وأدلَّتُهُ ج: 4 ص: 217
خامساً ـ التصوير : التصوير في أصل اللغة العربية: معناه الإنشاء والترتيب والتمييز، ومنه «المصوِّر» أحد أسماء الله تعالى: وهو الذي صوَّر جميع الموجودات ورتَّبها، فأعطى كلَّ شيء منها صورة خاصة، وهيئة منفردة يتميز بها على اختلافها وكثرتها (5) . ومنه قوله تعالى: {ثم صوَّرناكم} [الأعراف:7/11] {وصوَّركم فأحسن صوركم} [التغابن:3/64] {في أي صورة ما شاء ركَّبك} [الانفطار:8/82] {هو الذي يصوِّركم في الأرحام} [آل عمران:6/3]. ومنه قوله صلّى الله عليه وسلم : «خلق الله آدم على صورته، وطوله ستون ذراعاً» (1) . قال الراغب الأصفهاني في مفردات القرآن: فالصورة: أراد بها ما خُصَّ الإنسان بها من الهيئة المدركة بالبصر والبصيرة، وبها فضَّله على كثير من خلقه (2) . وكان التصوير الموجود في عهد النبوة الذي اتجه إليه النهي والتحريم هو الذي توافر فيه صفات ثلاث : صورة ماله روح من الإنسان والحيوان، وقصد التعظيم، ومضاهاة أو محاكاة خلق الله تعالى وفعله. والحكمة من التحريم: منع التشبه بعبادة الأوثان والأصنام، ومحاربة الشرك، وتوفير التعظيم لله وحده.

القامس المرباوى
التصوير لغة وشرعا إيجاد الصورة واحداثها  وعنه بهذا المعنى ورد النهي ............إلى أن قال   فهذه الأحاديث ونحوها تدل على إباحة الرقم سيما وان الفتوغرافى الذى يجري الآن يحبس الظل الناشئ يخلق الله تعالى كالصورة فى المرأة ليس من التصوير بمعنى إحداث الصورة حتى يكون منهيا عنه

المنجد  ص 440
التصوير ( ف ج ) فن تمثيل الأشخاص والأشياء بالألوان 

حكم التصوير ص 39
اتضح مما اسلفنا ان التصوير يعنى التخليق والتشكيل والتقدير والتمثيل والتخييل والتحويل والتقويم والتشبيه والتسوية والتعديل والتصنيع ولا يعنى بحال من الأحوال الرسم اوالرقم فى الثوب أوصحيفة او لوح  ولا حاجة إلى نقل اراء المفسرين قاطبة لأنهم متفقون على هذا المعنى أي الخلق والتكوين على هيئة معينة أو شكل مجسم  

b. Apakah dengan memproduksi boneka atau robot-robotan secara terpisah (belum terangkai) juga digolongkan sebagai tashwirul hayawan? dan bagaimana pula hukum memproduksi barang-barang tersebut?

Jawaban :

b. Termasuk tashwiyah kalau benda-benda (robot-robotan) fungsi pokoknya untuk permainan anak-anak dan tujuan pendidikan serta tujuan-tujuan positif lainnya maka boleh dan jika tidak ada tujuan-tujuan positif, maka tidak boleh/ haram 

روائع البيان ج 2 ص 412-413
ويباح من الصور والتماثيل ما يأتى : كل صورة أو تمثال لما ليس به روح كتصوير الجمادات والأنهار والأشجار والمناظر الطبيعية التى ليست بذات روح فلا حرمة فى تصويرها لحديث ابن عباس السابق حين سأله الرجل إنى اصور هذه الصور فأفتى فيها ؟.....فأخبره بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال له ابن عباس ( إن كنت لابد فاعلا فصور الشجر وما لا روح له ) ب- كل صورة ليست متصلة الهيئة كصورة اليد وحده مثلا أو العين أو القدم فإنها لا تحرم لأنها ليست كاملة الخلق لحديث عائشة (فقطعتها فجعلت منها وسادتين فلم يعب صلى الله عليه وسلم ذلك على ) وقد تقدم اهـ. 

الفقه الإسلام ج 4 ص 2779
التصوير فى أصل اللغة العربية معناه الإنشاء والترتيب والتمييز ومنه المصور أحد اسماء الله تعالى وهو الذى صور جميع الموجودات

فتح البارى لابن حجر   ج 17  ص 316
حدثنا محمد أخبرنا أبو معاوية حدثنا هشام عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها قالت كنت ألعب بالبنات عند النبي صلى الله عليه وسلم وكان لي صواحب يلعبن معي فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل يتقمعن منه فيسربهن إلي فيلعبن معي 
حديث عائشة " كنت ألعب بالبنات "
ومحمد شيخه فيه هو ابن سلام . قوله : ( وكان لي صواحب يلعبن معي ) أي من أقرانها . قوله : ( يتقمعن ) بمثناة وتشديد الميم المفتوحة وفي رواية الكشميهني بنون ساكنة وكسر الميم ومعناه أنهن يتغيبن منه ويدخلن من وراء الستر ، وأصله من قمع التمرة أي يدخلن في الستر كما يدخلن التمرة في قمعها . قوله : ( فيسربهن إلي ) بسين مهملة ثم موحدة أي يرسلهن . واستدل بهذا الحديث على جواز اتخاذ صور البنات واللعب من أجل لعب البنات بهن ، وخص ذلك من عموم النهي عن اتخاذ الصور ، وبه جزم عياض ونقله عن الجمهور ، وأنهم أجازوا بيع اللعب للبنات لتدريبهن من صغرهن على أمر بيوتهن وأولادهن . قال وذهب بعضهم إلى أنه منسوخ ، وإليه مال ابن بطال ، وحكى عن ابن أبي زيد عن مالك أنه كره أن يشتري الرجل لابنته الصور ، ومن ثم رجح الداودي أنه منسوخ ، وقد ترجم ابن حبان الإباحة لصغار النساء اللعب باللعب ، وترجم له النسائي إباحة الرجل لزوجته اللعب بالبنات فلم يقيد بالصغر وفيه نظر . قال البيهقي بعد تخريجه ثبت النهي عن اتخاذ " الصور " فيحمل على أن الرخصة لعائشة في ذلك كان قبل التحريم وبه جزم ابن الجوزي ، وقال المنذري إن كانت اللعب كالصورة فهو قبل التحريم وإلا فقد يسمى ما ليس بصورة لعبة ، وبهذا جزم الحليمي فقال : إن كانت صورة كالوثن لم يجز وإلا جاز ، وقيل : معنى الحديث اللعب مع البنات أي الجواري والباء هنا بمعنى مع حكاه ابن التين عن الداودي ، ورده . قلت : ويرده ما أخرجه ابن عيينة في " الجامع " من رواية سعيد بن عبد الرحمن المخزومي عنه عن هشام بن عروة في هذا الحديث " وكن جواري يأتين فيلعبن بها معي " وفي رواية جرير عن هشام " كنت ألعب بالبنات وهن اللعب " أخرجه أبو عوانة وغيره ، وأخرج أبو داود والنسائي من وجه آخر عن عائشة قالت : " قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم من غزوة تبوك أو خيبر " فذكر الحديث في هتكه الستر الذي نصبته على بابها قالت : " فكشف ناحية الستر على بنات لعائشة لعب فقال : ما هذا يا عائشة ، قالت : بناتي . قالت : ورأى فيها فرسا مربوطا له جناحان فقال : ما هذا ؟ قلت فرس . قال فرس له جناحان ؟ قلت : ألم تسمع أنه كان لسليمان خيل لها أجنحة ؟ فضحك " فهذا صريح في أن المراد باللعب غير الآدميات . قال الخطابي : في هذا الحديث أن اللعب بالبنات ليس كالتلهي بسائر الصور التي جاء فيها الوعيد : وإنما أرخص لعائشة فيها لأنها إذ ذاك كانت غير بالغ . قلت : وفي الجزم به نظر لكنه محتمل ؛ لأن عائشة كانت في غزوة خيبر بنت أربع عشرة سنة إما أكملتها أو جاوزتها أو قاربتها . وأما في غزوة تبوك فكانت قد بلغت قطعا فيترجح رواية من قال في خيبر ، ويجمع بما قال الخطابي لأن ذلك أولى من التعارض .

الفقه علي مذاهب الأربعة ج 2 ص 44-45
ويتعلق بإجابة الدعوى إلى الوليمة مسألة التصوير فهل تسقط الإجابة إذا علم المدعو أنها ممشتملة على صورة أولا تسقط والجواب أنها لاتسقط إلأأ إذا كانت الصورة محرمة لا يباح التفرج عليها شرعا أما إذا كانت جافإن الإجابة لا تسقط بوجودها فى محل الوليمة  وذلك لأن الصورة إما أن تكون صورة لغير حيوان كشمس وقمر وشجر ومسجد، أو تكون صورة حيوان عاقل أو غير عاقل. والقسم الأول جائز لا كلام فيه. وأما القسم الثاني فإن فيه تفصيل المذاهب، على أن المحرم منه إنما حرم في نظر الشرع إذا كان لغرض فاسد كالتماثيل التى تصنع لتعبد من دون الله. فإن فاعل هذا له أسوأ الجزاء. وكذلك إذا ترتب عليها تشبه بالتماثيل أو تذكّر لشهوات فاسدة, فإنها فى هذه الحالة تكون كبيرة من الكبائر, فلا يحلّ عملها ولا بقاؤها ولا التفرّج عليها, أما إذا كانت لغرض صحيح كتعلّم وتعليم فإنها تكون مباحة لا إثم فيها, ولهذا إستثنى بعض المذاهب لعب البنات ( العرائس) الصغيرة الدمى, فإن صنعها جائز, وكذلك بيعها وشرئها.   لأن الغرض من ذلك إنما هو تدريب البنات الصغار على تربية الأولاد, وهذا الغرض كاف فى إباحتها. وكذلك إذا كانت الصورة مرسومة على ثوب مفروش أو بساط أو مخدة فإنها جائزة, لأنها فى هذه الحالة تكون ممتهنة فتكون بعيدة الشبه بالأصنام, وبالجملة فإن غرض الشريعة الإسلامية إنما هو القضاء على الوثنية ومحو آثارها من جميع الجهات , فكل ما يدنى منها أو يثير ذكراها فهو محرّم, وما عدا ذلك فهو جائز يرشدك إلى ذلك ما ذكرناه لك فى أسفل الصحيفة من تفاصيل المذاهب. ورتبها 

c. Bagaimana hukum mengikuti pelajaran menggambar yang sudah menjadi mata pelajaran sekolah ?

Jawaban : 

c. Hukum mengikuti pelajaran menggambar di sekolahan adalah diperinci sebagai berikut:

1. jika menggambar benda-benda mati ( benda yang  tidak mempunyai nyawa pada aslinya / jamad ) hukumnya boleh. 

2. Adapun menggambar hewan ( yang  mempunyai nyawa pada aslinya ) maka hukumnya haram kecuali ada ghoroodl yang dibenarkan syara' yaitu untuk pendidikan terhadap anak

فتح البارى لابن حجر   ج 10ص 450-451
قَالَ النَّوَوِيّ قَالَ الْعُلَمَاء : تصوير صورة الحيوان حرام شديد التحريم وهو من الكبائر لأنه متوعد عليه بهذا الوعيد الشديد ، وسواء صنعه لما يمتهن أم لغيره فصنعه حرام بكل حال ، وسواء كان في ثوب أو بساط أو درهم أو دينار أو فلس أو إناء أو حائط أو غيرها ، فأما تصوير ما ليس فيه صورة حيوان فليس بحرام . قلت : ويؤيد التعميم فيما له ظل وفيما لا ظل له ما أخرجه أحمد من حديث علي " أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أيكم ينطلق إلى المدينة فلا يدع بها وثنا إلا كسره ولا صورة إلا لطخها أي طمسها " الحديث ، وفيه " من عاد إلى صنعة شيء من هذا فقد كفر بما أنزل على محمد " وقال الخطابي : إنما عظمت عقوبة المصور لأن الصور كانت تعبد من دون الله ؛ ولأن النظر إليها يفتن ، وبعض النفوس إليها تميل . قال : والمراد بالصور هنا التماثيل التي لها روح وقيل : يفرق بين العذاب والعقاب ، فالعذاب يطلق على ما يؤلم من قول أو فعل كالعتب والإنكار ، والعقاب يختص بالفعل فلا يلزم من كون المصور أشد الناس عذابا أن يكون أشد الناس عقوبة . هكذا ذكره الشريف المرتضى في " الغرر " وتعقب بالآية المشار إليها وعليها انبنى الإشكال ، ولم يكن هو عرج عليها ، فلهذا ارتضى التفرقة ، والله أعلم . واستدل به أبو علي الفارسي في " التذكرة " على تكفير المشبهة فحمل الحديث عليهم وأنهم المراد بقوله المصورون أي الذين يعتقدون أن لله صورة . وتعقب بالحديث الذي بعده في الباب بلفظ " إن الذين يصنعون هذه الصورة يعذبون " وبحديث عائشة الآتي بعد بابين بلفظ " إن أصحاب هذه الصور يعذبون " وغير ذلك ، ولو سلم له استدلاله لم يرد عليه الإشكال المقدم ذكره . وخص بعضهم الوعيد الشديد بمن صور قاصدا أن يضاهي ، فإنه يصير بذلك القصد كافرا  وسيأتي في " باب ما وطئ من التصاوير " بلفظ " أشد الناس عذابا الذين يضاهون بخلق الله تعالى " وأما من عداه فيحرم عليه ويأثم ، لكن إثمه دون إثم المضاهي قلت : وأشد منه من يصور ما يعبد من دون الله كما تقدم . وذكر القرطبي أن أهل الجاهلية كانوا يعملون الأصنام من كل شيء حتى أن بعضهم عمل صنمه من عجوة ثم جاع فأكله 

الموسوعة الفقهية ج 12 ص 100 – 101 
تصوير صورة الإنسان والحيوان في الشريعة الإسلامية : 19 – إختلاف العلماء في حكم التصوير ذوات الأرواح من الإنسان أو الحيوان على ثلاثة الأقوال : 20 – ( القول الأوّل ) : إنّ ذلك غير حرام. ولا يحرم منه إلا أن يصنع صنما يعبد من دون الله تعالى،  لقوله تعالى ( قال أتعبدون ما تنحتون والله خلقكم وما تعملون ) ولقول النبي صلى الله عليه وسلم ( إن الله ورسوله حرّم بيع الخمر والميسر والخنزير والأصنام ) – واحتج القائلون بالإباحة بقوله تعالى في حق سليمان عليه السلام : ( يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل وجفان كالجواب ) قالوا : وشرع من قبلنا شرع لنا لقوله تعالى : ( أولئك الذين هدى الله فبهداهم اقتده ). واستدلوا بقول النبي صلى الله عليه وسلم في حق المصورين ( الذين يضاهون بخلق الله ) وفي بعض الروايات ( الذين يشبهون بخلق الله ) وقول النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه تبارك وتعالى : ( ومن أظلم ممن ذهب يخلق خلقا كخلقي فيخلقوا حبة، أو ليخلقوا ذرة ) قالوا : ولو كان هذا على ظاهره لاقتضى تحريم تصوير الشجر والجبال والشمس والقمر، مع أن ذلك لا يحرم بالإتفاق، فتعين حمله على من قصد أن يتحدى صنعة الخالق عز وجل ويفتري عليه بأنه يخلق مثل خلقه. 21 – واستدلوا بقوله صلى الله عليه وسلم في حق المصورين ( إن أشد الناس عذابا عند الله يوم القيامة المصورون ) قالوا : لو حمل على التصوير المعتاد لكان ذلك مشكلا على قواعد الشريعة. فإن أشد ما فيه أن يكون معصية كسائر المعاصي ليس أعظم من الشرك وقتل النفس والزنا، فكيف يكون فاعله أشد الناس عذابا، فتعين حمله على من صنع التماثيل لتعبد من دون الله. – واحتجوا أيضا بما يأتي من إستعمال الصور في بيت النبي صلى الله عليه وسلم وبيوت أصحابه، ومن جملة ذلك تعاملهم بالدنانير الرومية والدراهيم الفارسية دون نكير، وبالأحوال الفردية للإستعمال الواقع منهم مما يرد ذكره في تضاعيف هذا البحث، دون تأويل. وقد نقل الألوسي هذا القول في تفسيره عند تفسير الآية " 13 " من سورة السبأ، حيث ذكر أن النحاس ومكي بن أبي طالب وابن الفرس نقلوه عن قوم ولم يعينهم. من أجل ذلك فإن هذا القول يغفل ذكره الفقهاء في كتبهم المطولة والمختصرة، ويقتصرون في ذكر الخلاف على الأقوال الآتية. 

الموسوعة الفقهية ج 12 ص 113 
سابعا:صناعة لعب البنات : 37- استثنى أكثر العلماء من تحريم التصوير وصناعة التماثيل صناعة لعب البنات وهو مذهب المالكية والشافعية والحنابلة وقد نقل القاضى عياض جوازه عن اكثر العلماء وتابعه النواوي في شرح مسلم فقال : يستثنى من منع تصوير ما له ظل ومن اتخاذه لعب البنات لما ورد من الرخصة في ذلك وهذا يعني جوازها سواء اكانت اللعب على هيئة تماثل انسان أوحيوان مجسمة أوغير مجسمة وسواء أكان له نظير في الحيوانات أم لا كفرس له جناحان وقد اشترط الحنابلة للجواز أن بكون مقطوعة الرءوس أو ناقصة عضو لا تبقى الحياة بدونه وسائر العلماء على عدم اشتراط ذلك 38 – واستدل الجمهور لهذا الاستثناء بحديث عائسة رضي الله عنها قالت  " كنت العب بالبنات عند النبى صلى الله عليه وسلم وكان لي صواب يلعبن معي فكان رسول الله عليه وسلم إذا دخل يتقمعن منه فيسربهن إلي فيلعبن معى” وفي رواية قالت " قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم من غزوة تبوك أو خيبر وفي سهوتها ستر فهبت ريح فكشفت ناحية عن بنات لعائشة لعب فقال : ما هذا ياعائشة ؟ قالت : بناتي ورأى بينهن فرسا لها جناحان من رقاع فقال : ما هذا ألذى أرى وسطهن ؟ قالت : فرس قال : وما هذا الذى عليه ؟ قالت : جناحان فقال : فرس له جناحان ؟ قالت أما سمعت أن لسليمان خيلا لها أجنحة ؟ قالت : فضحك رسول الله صلى عليه وسلم حتى رأيت نواجذه " وقد علل المليكية والشافعية والحنابلة هذا الإستثناء لصناعة اللعب بالحاجة إلى تدربهن على أمر تربية الأولاد وهذا التعليل يظهر فيما لو كانت اللعب على هيئة إنسان ولا يظهر في أمر الفرس ألذى له جناحان ولذا علل الحليمي بذلك وبغيره وهذا نص كلامه قال : للصبايا في ذلك فائدتان : احداهما عاجلة والأخرى أجلة فأما العاجلة فالأستعناس الذي في الصبيان من معادن النشوء والنمو فإن الصبي إن كان أنعم حالا وأطيب نفسا وأشرح صدرا كان أقوى وأحسن نموا وذلك لأن السرور يبسط القلب وفي إنبساطه انبساط الروح والنتشارة في البدان وقوة أثره في الأعضاء والجوارح وأما الآجلة فإنهن سيعلمن من ذلك معالجة الصبيان وحبهم والشفقة عليهم ويلزم ذلك طباعهن حتى إذا دعوى أن صناعة اللعب محرمة وأن جوازها كان أولا ثم نسخ بعموم النهي عن التصوير ويرده أن الدعوى النسخ معارضة بمثلها وأنه قد يكون الإذن باللعب لا حقا على أن في حديث عائشة رضي الله عنها في اللعب ما يدل على تأخره فإن فيه أن ذلك كان عند رجوع النبي صلى الله عليه وسلم من غزوة تبوك فالظاهر أنه كان متأخرة 

Subscribe to receive free email updates:

0 Response to "Apakah Mewarnai Gambar Dan Merangkai Mainan Robot Termasuk Menggambar Yang Diharamkan?"

Posting Komentar