Bolehkah Daging Qurban Dibagikan Kepada Orang Kaya?


Bolehkah Daging Qurban Dibagikan Kepada Orang Kaya?
Gambar : Republika.co.id

Pesantren Menjawab - Deskripsi Masalah - Mike, sebagai ketua masyarakat kerap kali kebingungan. Terlebih, kala Idhul Adha tiba. Biasanya, pada bulan itu banyak masyarakat yang menyetorkan hewan ada yang atas nama nazar, ada yang tidak. 

Hasil potongan kurban tersebut mau tak mau harus ia berikan kepada seluruh warga kampung tanpa memandang status sosial, hal ini ia lakukan karena desakan berbagai pihak. Pernah suatu ketika ia ditegor oleh santri yang mengatakan bahwa pengalokasian daging kurban di daerah tersebut keabsahannya masih dipertanyakan. Karena masyarakat di desa N tersebut semuanya dianggap mampu (karena disetiap warga mempunyai sapi dan beberapa sawah).

Pertanyaan:

d. Benarkah yang dilakukan  Mike?

e. Kalau tidak dibenarkan apakah Mike harus dolman, mengingat yang bekerja adalah seluruh masyarakat setempat? 

Jawaban:

a. Tidak dibenarkan, karena tidak sesuai dengan pembagian daging kurban yang dianjurkan syara’ (pembagian yang dianjurkan syara’: daging kurban yang wajib tidak boleh diberikan kepada orang kaya dan yang sunnat boleh) 

NB: Sebaiknya bagi panitia memilah antara daging qurban yang wajib dan sunnah dan menyesuaikan dengan anjuran syara’

Reference:

I’anatu al-Thalibin juz II hal: 378
Mauhibatu Zi al-Fadli juz IV Hal: 698
Tuhfatu al-Muhataj juz 9 Hal: 364

(حاشية اعانة الطالبين لابي بكر ابن محمد الشطا الدمياطي  ج 2  ص 378)
ولو نذر التضحية بمعيبة أو صغيرة، أو قال: جعلتها أضحية، فإنه يلزم ذبحها، ولا تجزئ أضحية، وإن اختص ذبحها بوقت الاضحية، وجرت مجراها في الصرف. ويحرم الاكل من أضحية أو هدي وجبا بنذره. ويجب التصدق - ولو على فقير واحد - بشئ نيئا  - ولو يسيرا - من المتطوع بها. والافضل: التصدق بكله إلا لقما يتبرك بأكلها، وأن تكون من الكبد، وأن لا يأكل فوق ثلاث، والتصدق بجلدها
(قوله: أو قال جعلتها) أي هذه المعيبة، وبالجعل المذكور بتعين ذبحها، لانه بمنزلة النذر.(قوله: فإنه يلزم ذبحها) جواب لو الداخلة على نذر، ولو المقدرة قبل قوله قال جعلتها، وإنما لزم ذبحها مع أنها معيبة لانها هي الملتزمة في ذمته من قبل هذا الالتزام.وما ذكر من عدم الاجزاء هو ما صرح به في التحفة والنهاية.وكلام البجيرمي على الاقناع مصرح بالاجزاء، ونصه: ومحل عدم إجزائها ما لم يلتزمها متصفة بالعيوب المذكورة، فإن التزمها كذلك، كقوله لله علي أن أضحي بهذه وكانت عرجاء مثلا أو جعلت هذه أضحية وكانت مريضة مثلا أو لله علي أن أضحي بعرجاء أو بحامل فتجزئ التضحية في ذلك كله، ولو كانت معيبة.اه.(قوله: وإن اختص ذبحها بوقت الاضحية) أي لانه لما التزمها أضحية تعين وقتها كما لو عينه في نذره.والغاية المذكورة لعدم إجزاء ما ذبحه عن الاضحية.(وقوله: وجرت) أي الملتزمة.(وقوله: مجراها) أي الاضحية الواجبة.وقوله: في الصرف أي فيجب صرفها كلها للفقراء والمساكين، كالاضحية الواجبة.(قوله: ويحرم الاكل إلخ) إي يحرم أكل المضحي والمهدي من ذلك، فيجب عليه التصدق بجميعها، حتى قرنها، وظلفها.فلو أكل شيئا من ذلك غرم بدله للفقراء.(وقوله: وجبا) أي الاضحية والهدي.وقوله: بنذره أي حقيقة.كما لو قال: لله علي أن أضحي بهذه.فهذه معينة بالنذر ابتداء.    أو حكما كما لو قال: هذه أضحية، أو: أضحية، ثم عينها بعد ذلك، فهذه معينة عما في الذمة.أو حكما: كما لو قال: هذه أضحية، أو: جعلت هذه أضحية.فهذه واجبة بالجعل، لكنها في حكم المنذورة.(قوله: ويجب التصدق إلخ) أي فيحرم عليه أكل جميعها، لقوله تعالى في هدى التطوع وأضحية التطوع مثله.* (فكلوا منها وأطعموا القانع أي السائل والمعتر) * أي المتعرض للسؤال.


(موهبة ذى الفضل للشيخ محمد محفوظ بن عبد الله الترمسي  ج 4  ص 698 )
 (قوله فلا يجوز له) اى للناذر تفريع المتن (قوله اكل شيئ منها) اى من الاضحية  المنذورة وما الخق بها ولا اطعام الاغنياء منها كما بحثه ابن قاسم الى –ان قال- (قوله يغرم قيمته) اى الماكول كما لو اتلفه غيره هذا بناء على ان اللحم متقوم والا فيجب شراء اللحم كما مر نظيره وعن الوالد عن الناشرى قال قد يفرق بين جملة الحيوان  فانه انواع مختلفة لاتنضبط فيجب فيه القيمة وبين من اتلف رطلا من لحم الظفر خاصة فيجب مثله ولهذا لايجوز السلم فى جلد الحيوان لانه يختلف ويجوز السلم فى جلد قطع متناسبا اذا ضبط بالوصف انتهى قال بعضهم وما هنا من الثانى انتهى ومر فرق اخر الطف من هذا.

(موهبة ذى الفضل للشيخ محمد محفوظ بن عبد الله الترمسي  ج 4 ص 698 )
 (ويتصدق وجوبا) بجيمع المنذورة والمعينة بنحو هذه اضحية او عن الملتزمة عما فى الذمة فلا يجوز له اكل شيئ منها لانه أخرج ذلك عن الواجب عليه فليس له صرف شيئ منها الى نفسه كما اخرج زكاته.

(حاشية تحفة المحتاج في شرح المنهاج  لأحمد بن محمد بن علي بن حجر الهيتمي  ج 9  ص364)
أما الواجبة فلا يجوز الأكل منها سواء المعينة ابتداء أو عما في الذمة وبحث الرافعي الجواز في الأولى سبقه إليه الماوردي لكن بالغ الشاشي في رده بل هي أولى ولا يجوز الأكل من نذر المجازاة قطعا لأنه كجزاء الصيد وغيره من جبران الحج ( و ) له ( إطعام الأغنياء ) المسلمين منه نيئا ومطبوخا لقوله تعالى ) وأطعموا القانع والمعتر ( قال مالك أحسن ما سمعت أن القانع السائل والمعتر الزائر والمشهور أنه المتعرض للسؤال ( لا تمليكهم ) شيئا منها للبيع كما قيد به في الوجيز والبيع مثال ومن ثم عبر جمع بأنه لا يجوز أن يملكهم شيئا منها ليتصرفوا فيه بالبيع ونحوه بل يرسل إليهم على سبيل الهدية فلا يتصرفون فيه بنحو بيع وهبة بل بنحو أكل وتصدق وضيافة لغني أو فقير مسلم ؛ لأن غايته أنه كالمضحي واعتماد جمع أنهم يملكونه ويتصرفون فيه بما شاءوا ضعيف وإن أطالوا في الاستدلال له نعم يملكون ما أعطاه الإمام لهم من ضحية بيت المال كما بحثه البلقيني

Jawaban:

b. Yang bertanggung jawab dan dlaman (mengganti ) adalah Mike

Reference:

Hasyiatu al-Bajuri juz I Hal: 387
Ahkamu al-Fuqaha’
Nihayatu al-Zain Hal: 253
Al-Iqna’ Hal: 45

(حاشية الباجورى للشيخ ابراهيم الباجوري  ج 1  ص 387 )
فلا تجوز التوكيل فى عبادة بدانية الا الحج وتفرق الزكاة مثلا اى وكدبح  اضحية وعقيقة وتفرقة كفارة ومنذورة ولا يجوز له اذح شيئ له منها الا ان عين له الموكل قدرا منها اهـ.

(احكام الفقهاء لمؤتمر نهضة العلماء  الإندونسي)
لو دفع بقرة او ثمنها لزيد فقال هذه اضحتي واضحية اهل بيتي فهل يكون زيد وكيلا عنه فى تلك الاضحية او لا؟ الجواب تصح تلك الاضحية ويكون زيد وكيلا فى تلك الاضحية شراء ودبحا وتقسيما. اهـ

(شرح نهاية الزين للشيخ ابي عبد المعطى محمد بن عمر بن علي  النووي البنتني التاودي الجاوي ص 253 )
وهو اى الوكيل امين وان كان بجعل الى فان تعدى اى الوكيل ضمن ضمان المغصوب كسائر الامناء. اهـ

(الاقناع  للشيخ احمد الشربيني الخطيب ص 45 )
(والوكيل) ولو بجعل امين فيما يقبضه لموكله وفيما يصرفه ) من مال موكله عنه ولا يضمن ما تلف فى يده من مال موكله الا بالتفريط فى حقه كسائر الامناء

Keputusan Muhawarah Kubro (MK) LP AL Khoziny Buduran Sidoarjo

Subscribe to receive free email updates:

0 Response to "Bolehkah Daging Qurban Dibagikan Kepada Orang Kaya?"

Posting Komentar