Posisi Makmum Perempuan Dalam Shalat Jamaah


Posisi Makmum Perempuan Dalam Shalat Jamaah
Gambar :masuk-islam.com

Pesantren Menjawab - Mau tidak mau disadari terkadang kita kurang disiplin di dalam melakukan ibadah, padahal dampak dari ketidak disiplinan tersebut dapat berpengaruh negative yang cukup signifikan atas ibadah itu sendiri.

Misalnya ibadah sholat, entah siapa yang memulai dan sejak kapan terjadi sudah umum terjadi baik di masjid atau mushola bahwa shof jama'ah wanita berada disamping shof jama'ah pria dan hanya dipisah oleh satir selambu atau triplek.

Padahal kemakruhan jama'ah (مكروه من حيث الجماعة) dapat menghanguskan fadlilah jama'ah, sedangkan yang benar menurut hadist bahwa shof jama'ah wanita berada di belakang shof jama'ah pria sebagaimana yang telah diterangkan kitab-kitab fiqih.

Pertanyaan:

a. Apakah penempatan shof yang tidak sesuai dengan hadits sebagaimana dalam diskripsi di atas termasuk dalam (مكروه من حيث الجماعة) yang dapat menghapus fadlilah jama’ah?

Jawaban:

a. Dapat menghapus fadhilah jamaah secara keseluruhan menurut imam Ibnu Hajar sedangkan menurut imam Romli hanya menghapus pahala yang berkaitan dengan shof / penataan barisan saja (tidak kesemuanya fadhilah jamaah hilang).

حاشية الجمل ج 1 / ص 544
( قوله أيضا ، وأن يقف خلفه رجال إلخ ) وأفضل صفوف الرجال الخلص أولها ثم الذي يليه ، وهكذا ، وأفضل كل صف يمينه ، وإن كان الثاني ، ومن باليسار يسمع الإمام ، ويرى أفعاله خلافا لبعضهم حيث ذهب إلى إنه أفضل حينئذ من الأول ، ومن اليمين الخالي من ذلك معللا له بأن الفضيلة المتعلقة بذات العبادة مقدمة على المتعلقة بمكانها ، ويرده أن في كل من الصف الأول ، ومن جهة اليمين من صلاة الله وملائكته على أهلهما ما يفوق سماع القراءة وغيره ، ولما في الأول أخذا مما مر من توفر الخشوع ما ليس في الثاني لاشتغالهم عن إمامهم ، والخشوع روح الصلاة فيفوق سماع القراءة ، وغيره أيضا فما فيه متعلق بذات العبادة أيضا ، ويسن سد فرج الصفوف ، وأن لا يشرع في صف حتى يتم الأول ، وأن يفسح لمن يريده ، وجميع ذلك سنة لا شرط فلو خالفوا صحت صلاتهم مع الكراهة ....وقوله وأفضل صفوف الرجال إلخ ، وأما صفوف النساء فأفضلها آخرها لبعده عن الرجال ، وإن لم يكن فيهم رجل غير الإمام سواء كن إناثا فقط أو خناثى فقط أو البعض من هؤلاء ، والبعض من هؤلاء فالأخير من الخناثى أفضلهم ، والأخير من النساء أفضلهن ، وقوله صحت صلاتهم مع الكراهة أي ومقتضى الكراهة فوات فضيلة الجماعة كما يصرح به قوله قبل ، ويجري ذلك في كل مكروه من حيث الجماعة المطلوبة .

حاشية الجمل - ج 1 / ص 545
( فرع ) لو لم يحضر الرجال حتى اصطف النساء خلف الإمام ، وأحرمن هل يؤخرون بعد الإحرام ليتقدم الرجال أو لا فيه نظر ، ويظهر الثاني وفاقا ل م ر ثم رأيت في شرح العباب لشيخنا عن القاضي ما يفيد خلافه ا هـ .سم على المنهج أقول ، والأقرب الأول حيث لم يترتب على تأخرهن أفعال مبطلة .

الترمسى : ج3 : ص 62 
ومتى خولف الترتيب المذكور كره وكذا كل مندوب يتعلق بالموقف فانه يكره مخالفته وتفوت به فضيلة الجماعة
( قوله كره ) أي مع صحة الصلاة بذلك لأنه ليس بشرط لها ( قوله ومتى خولف الترتيب المذكور ) أي من تقديم الرجال ثم الصبيان ثم الخناثى ثم النساء كأن يتقدم الصبيان على الرجال مع حضورهم دفعة أو الخناثى عليهم مطلقا ( قوله فضيلة الجماعة ) أي المختصة بتلك السنة بل أفتى الشهاب الرملي في ما إذا وقف صف قبل إتمام ما أمامه بعدم فوات الفضيلة بالوقوف المذكور وفي ابن عبد الحق ما يوافقه حيث قال لاتفوت فضيلة الجماعة بذلك وإن فاتت فضيلة الصف وكذا وافقه جمع من المتأخرين قال ع ش وعليه فيكون هذا مستثنى من قوله مخالفة السنن المطلوبة في الصلاة من حيث الجماعة مكروهة مفوتة للفضيلة فليتأمل . إهـ

إعانة الطالبين - ج 2 / ص 125
(قوله: وكل هذه) أي وكل واحدة من هذه الصور، وهي الانفراد عن الصف، والشروع في صف قبل إتمام ما قبله، ووقوف الذكر الفرد عن يساره أو وراءه أو محاذيا له أو متأخرا كثيرا.(قوله: تفوت فضيلة الجماعة) أي التي هي سبع وعشرون درجة، أو خمس وعشرون.ولا تغفل عما سبق لك من أن المراد فوات ذلك الجزء الذي حصل فيه ذلك المكروه، لا في كل الصلاة.
(قوله: ويسن أن لا يزيد إلخ) فلو زيد على ذلك كره للداخلين أن يصطفوا مع المتأخرين، فإن فعلوا لم يحصلوا فضيلة الجماعة، أخذا من قول القاضي: لو كان بين الامام ومن خلفه أكثر من ثلاثة أذرع فقد ضيعوا حقوقهم، فللداخلين الاصطفاف بينهما، وإلا كره لهم 

Subscribe to receive free email updates:

0 Response to "Posisi Makmum Perempuan Dalam Shalat Jamaah"

Posting Komentar