Karena Alasan Tertentu, Janazah Muslim di-Tajhiz Ala Non Muslim


Karena Alasan Tertentu, Janazah Muslim di-Tajhiz Ala Non Muslim

Pesantren Menjawab - Ada seorang kafir yang masuk Islam. Karena khawatir akan bahaya yang dihadapinya, ia belum berani menampakkan keislamannya terhadap keluarga dan saudara-saudaranya. 

Akhirnya, muncullah sebuah masalah ketika dia menghembuskan nafas terakhirnya. Pasalnya, dia akan di tajhiz layaknya orang non muslim, seperti memandikan, mengkafani, dan penguburan yang kurang sempurna, serta tidak disholati dan dikebumikan di pemakaman orang-orang non muslim.

(PP. HM Ceria Lirboyo)

Pertanyaan:

a) Bagaimana fiqih menanggapi kasus di atas?

Jawaban:

Fiqh menanggapi kasus diatas adalah wajib bagi orang yang mengetahui kematiannya untuk mentajhiz mayyit tersebut secara islami, semisal memberitahukan pada keluarga bahwa si mayyit adalah seorang muslim yang harus di tajhiz sebagaimana mestinya. Namun ketika keluarga menolaknya, maka kewajiban mentajhiz bagi orang tersebut gugur.


REFERENSI

1. Al iqna' li al syarbibi juz 1 hal 199
2. bughyah al mustarsyidin lis sayyid ba'lawy juz 2 hal 23 3. Asna al matholib juz 10 hal 284



الإقناع للشربيني - ج 1 / ص 199
( ويلزم في الميت ) المسلم غير الشهيد ( أربعة أشياء ) على جهة فرض الكفاية الأول ( غسله ) إذا تيقن موته بظهور شيء من أماراته كاسترخاء قدم وميل أنف وانخساف صدغ فإن شك في موته أخر وجوبا كما قاله في المجموع إلى اليقين بتغير الرائحة أو غيره  وأقل الغسل تعميم بدنه بالماء مرة لأن ذلك هو الفرض كما في ..........  ( و ) الثاني ( تكفينه ) بعد غسله بما له لبسه حيا من حرير وغيره ........ (  و ) الثالث ( الصلاة عليه ) ..... ( و ) الرابع ( دفنه ) في قبر.
بغية المسترشدين للسيد باعلوي الحضرمي - (ج 2 / ص 23)
(مسألة: ج): ونحوه ي: الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قطب الدين، فمن قام به من أيّ المسلمين وجب على غيره إعانته ونصرته، ولا يجوز لأحد التقاعد عن ذلك والتغافل عنه وإن علم أنه لا يفيد، وله أركان: الأوّل المحتسب وشرطه الإسلام والتمييز، ويشترط لوجوبه التكليف، فيشمل الحر والعبد، والغني والفقير، والقوي والضعيف، والدنيء والشريف، والكبير والصغير، ولم ينقل عن أحد أن الصغير لا ينكر على الكبير وأنه إساءة أدب معه، بل ذلك عادة أهل الكتاب، نعم شرط قوم كونه عدلاً، ورده آخرون، وفصل بعضهم بين أن يعلم قبول كلامه أو تكون الحسبة باليد فيلزمه وإلا فلا وهو الحق، ولا يشترط إذن السلطان. الثاني: ما فيه الحسبة وهو كل منكر ولو صغيرة مشاهد في الحال الحاضر، ظاهر للمحتسب بغير تجسس معلوم، كونه منكراً عند فاعله، فلا حسبة للآحاد في معصية انقضت، نعم يجوز لمن علم بقرينة الحال أنه عازم على المعصية وعظه، ولا يجوز التجسس إلا إن ظهرت المعصية، كأصوات المزامير من وراء الحيطان، ولا لشافعي على حنفي في شربه النبيذ، ولا لحنفي على شافعي في أكل الضب مثلاً. الثالث: المحتسب عليه ويكفي في ذلك كونه إنساناً ولو صبياً ومجنوناً. الرابع: نفس الاحتساب وله درجات: التعريف، ثم الوعظ بالكلام اللطيف، ثم السب والتعنيف، ثم المنع بالقهر، والأولان يعمان سائر المسلمين، والأخيران مخصوصان بولاة الأمور، زاد ج: وينبغي كون المرشد عالماً ورعاً وحسن الخلق، إذ بها تندفع المنكرات وتصير الحسبة من القربات، وإلا لم يقبل منه، بل ربما تكون الحسبة منكرة لمجاوزة حدّ الشرع، وليكن المحتسب صالح النية، قاصداً بذلك إعلاء كلمة الله تعالى، وليوطن نفسه على الصبر، ويثق بالثواب من الله تعالى.

حواشي الشرواني والعبادي - ج 3 / ص 171
قال في الروضة ولا يدفن مسلم في مقبرة الكفار ولا كافر في مقبرة المسلمين قال في الخادم لا يخفى أنه حرام انتهى ولو لم يوجد موضع صالح لدفن الذمي غير مقبرة المسلمين ولو أمكن نقله لصالح لذلك هل يجوز دفنه حينئذ في مقبرة المسلمين ولو لم يمكن دفنه إلا في لحد واحد مع مسلم هل يجوز للضرورة فيه نظر ويحتمل الجواز للضرورة لانه لا سبيل إلى تركه من غير دفن فليحرر سم على المنهج ويقال مثله في المسلم الذي لم يتيسر دفنه إلا مع الذميين ع ش.

Keputusan Bahtsul Masail Kubro PP. Al Falah Ploso Mojo Kediri

Subscribe to receive free email updates:

0 Response to "Karena Alasan Tertentu, Janazah Muslim di-Tajhiz Ala Non Muslim"

Posting Komentar