Untuk Menetapkan Talak di Pengadilan, Seorang Suami Harus Mengucapkan Lafadz Talak Kembali, Lalu Berapa Talak Yang Jatuh?



Untuk Menetapkan Talak di Pengadilan, Seorang Suami Harus Mengucapkan Lafadz Talak Kembali, Lalu Berapa Talak Yang Jatuh?

Pesantren Menjawab -  Deskripsi Masalah - Ada seorang suami yang mentalak istrinya di rumah, kemudian untuk menetapkan talak tersebut peradilan agama mengharuskan suami untuk melakukan proses talak di pengadilan. Dalam proses tersebut suami otomatis melafalkan lafadz talak yang kedua kali sebagai pernyataan dari dirinya.

Pertanyaan:

Dalam kasus tersebut berapa talak yang jatuh?

Jawaban:

Karena proses talak dilakuan di pengadilan sebagaimana di teks soal, maka ditafsil:

- Jatuh talak satu, apabila tidak ada maksud untuk mentalak sebatas ikhbar (memberitahu),     hikayat menceritakan) dan ta’kid (memperkuat)
- Jatuh talak dua, apabila ada maksud talak (إنشاء الطلاق / إستئناف الطلاق)

Referensi:

Bughyatu al-Mustarsyidin Darul Kutub al-Ilmiyah Hal: 285
Hasyiyatu al-Bajury  juz II Hal: 153
Mughni al-Muhtaj Darul Fikr Juz III Hal: 375-376


بغية المسترشدين للسيد باعلوي الحضرمي -  ص 231
(مسألة ك) أمره الحاكم بالطلاق فطلق لم يقع وإن لم يتهدده، لأن الأئمة ألحقوا حكم الحاكم بالإكراه، ولا فرق بين قدرة الحاكم على إجباره حساً أم لا، إذ هو إكراه شرعاً.إهـ

حاشية الباجري – ج 2 / ص  153
ومن شروطه أيضا أن ينوى الطلاق إلا وقع لان الصريح الطلاق فى حقه كناية .إهـ

مغني المحتاج إلى معرفة ألفاظ المنهاج  - ج 3 / ص 394
 ( فصل ) في تعدد الطلاق بنية العدد فيه وغير ذلك ، لو ( قال ) شخص لزوجته ولو نائمة أو مجنونة ( طلقتك أو أنت طالق ) أو نحو ذلك من الصريح وإن لم يخاطبها كقوله  هذه طالق ( ونوى عددا وقع ) سواء المدخول بها وغيرها ؛ لأن اللفظ يحتمل العدد بدليل جواز تفسيره به وما احتمل إذا نواه وقع كالطلاق بالكناية فيأتي فيه ما مر في أن النية لا بد من مقارنتها لجميع اللفظ أو تكفي مقارنته لبعضه كما قاله المتولي وغيره ( وكذا الكناية ) كأنت بائن إذا نوى فيها عددا وقع ما نواه لاحتمال اللفظ له ، فإن نوى واحدة أو لم ينو شيئا وقعت واحدة ؛ لأنه المتيقن. (ولو قال) أنت طالق (واحدة) ونوى عددا فواحدة الى ان قال  وقيل (يقع المنوي. لا الملفوظ عملا بالنية ) الى ان قال (قلت : ولو قال أنت واحدة)(ونوى عددا فالمنوي) الى ان قال  (وقيل يقع  واحدة)  والله أعلم .إهـ  

Keputusan Muhawarah Kubro (MK) LP Al Khoziny Buduran Sidoarjo

Subscribe to receive free email updates:

0 Response to "Untuk Menetapkan Talak di Pengadilan, Seorang Suami Harus Mengucapkan Lafadz Talak Kembali, Lalu Berapa Talak Yang Jatuh?"

Posting Komentar