Hukum Membaca Tasbih dan Sholawat Sebelum Adzan
Fenomena yang sering terjadi di masyarakat memang pada umumnya tidak didasari oleh sebuah pengetahuan terlebih dahulu pada hukum Syara’, sehingga tidak jarang fenomena yang menjamur di khalayak umum itu tidak jelas hukumnya kalau ditinjau dari pandangan hukum Islam, seperti pembacaan tasbih atau sholawat sebelum adzan.
Pertanyaan:
a) Bagaimanakah hukum pembacaan sholawat atau tasbih sebelum adzan?
Jawaban:
a) Mengkhususkan membaca sholawat dan tasbih sebelum adzan menurut kaul mu’tamad tidak sunah kecuali menurut syaikh kabir al-bakri.
الفتاوى الفقهية الكبرى ج 1 ص 129 - 130
( وسئل ) - نفع الله بعلومه - عما لو سمع بعض الأذان هل يجيب فيه أو لا ؟ فإن قلتم نعم ؛ فإذا سمع من آخره فهل يجيب فيه ثم يعيد جواب ما مضى ، ثم يدعو ، أو يبتدئ الجواب من أوله حتى يتمه ، ثم يدعو ؟ وكيف الحكم في ذلك وإذا سمع المتوضئ الأذان فهل يستحب له الإجابة حينئذ ، أو لا وإن قلتم : لا فهل على القول باستحباب دعاء الأعضاء ، أو لا وهل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم مسنونة قبل الأذان كما هي بعده ، أو لا وهل الإقامة كالأذان في سنها ، أو لا وهل يسن أن يقال قبل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بعد الأذان : محمد رسول الله ، أو لا وهل ينهى عنه وعن الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام قبل الأذان ، أو لا ؟ ( فأجاب ) بقوله ... إلى أن قال.... ووردت أحاديث أخر بنحو تلك الأحاديث السابقة ، ولم نر في شيء منها التعرض للصلاة عليه قبل الأذان ، ولا إلى محمد رسول الله بعده ولم نر أيضا في كلام أئمتنا تعرضا لذلك أيضا ، فحينئذ كل واحد من هذين ليس بسنة في محله المذكور فيه ، فمن أتى بواحد منهما في ذلك معتقدا سنيته في ذلك المحل المخصوص نهي عنه ومنع منه ؛ لأنه تشريع بغير دليل ؛ ومن شرع بلا دليل يزجر عن ذلك وينهى عنه .اهـ
فتح الباري لابن حجر ج 2 ص 412
والمجيب في ذلك أن المؤذن مقصوده الإعلام فاحتاج إلى رفع الصوت ، والسامع مقصوده ذكر الله فيكتفي بالسر أو الجهر لا مع الرفع . نعم لا يكفيه أن يجريه على خاطره من غير تلفظ لظاهر الأمر بالقول . وأغرب ابن المنير فقال : حقيقة الأذان جميع ما يصدر عن المؤذن من قول وفعل وهيئة . وتعقب بأن الأذان معناه الإعلام لغة ، وخصه الشرع بألفاظ مخصوصة في أوقات مخصوصة فإذا وجدت الأذان ، وما زاد على ذلك من قول أو فعل أو هيئة يكون من مكملاته صلى الله عليه وسلم ويوجد الأذان من دونها . ولو كان على ما أطلق لكان ما أحدث من التسبيح قبل الصبح وقبل الجمعة ومن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من جملة الأذان ، وليس كذلك لا لغة ولا شرعا . واستدل به على جواز إجابة المؤذن في الصلاة عملا بظاهر الأمر ، ولأن المجيب لا يقصد المخاطبة ، وقيل يؤخر الإجابة حتى يفرغ لأن في الصلاة شغلا ، وقيل يجيب إلا في الحيعلتين لأنهما كالخطاب للآدميين والباقي من ذكر الله فلا يمنع . لكن قد يقال : من يبدل الحيعلة بالحوقلة لا يمنع ، لأنها من ذكر الله ، قاله ابن دقيق العيد . وفرق ابن عبد السلام في فتاويه بين ما إذا كان يقرأ الفاتحة فلا يجيب بناء على وجوب موالاتها وإلا فيجيب ، وعلى هذا إن أجاب في الفاتحة استأنف ، وهذا قاله بحثا ، والمشهور في المذهب كراهة الإجابة في الصلاة بل يؤخرها حتى يفرغ ، وكذا في حال الجماع والخلاء ، لكن إن أجاب بالحيعلة بطلت كذا أطلقه كثير منهم ، ونص الشافعي في الأم على عدم فساد الصلاة بذلك ، واستدل به على مشروعية إجابة المؤذن في الإقامة ، قالوا : إلا في كلمتي الإقامة فيقول " أقامها الله وأدامها " وقياس إبدال الحيعلة بالحوقلة في الأذان أن يجيء هنا ، لكن قد يفرق بأن الأذان إعلام عام فيعسر على الجميع أن يكونوا دعاة إلى الصلاة ، والإقامة إعلام خاص. اهـ
الشمس المنيرة ج1 ص 261
تسن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم قبل الإقامة على ما قاله النووي في شرح الوسيط واعتمده إبن زياد وقال أما قبل الأذان فلم أر في ذلك شيئا وقال الشيخ الكبير البكري أنها تسن قبلهما. اهـ
0 Response to "Hukum Membaca Tasbih dan Sholawat Sebelum Adzan"
Posting Komentar