Ringtone Suara Adzan



Ringtone Suara Adzan

Siapa yang tak kenal ponsel. Benda kecil itu saat ini bukan lagi sebagai alat kebutuhan, tapi beralih fungsi sebagai gaya hidup. 

Untuk memanjakan penggunanya, provider komunikasi menyediakan berbagai macam fitur. Tak jarang fitur yang disediakan itu berkaitan dengan konten islami, seperti shalawat, hafalan surat-surat pendek, dan lain-lain.

Selain itu, juga disediakan Ringtone (nada dering) yang berupa ayat al Quran,  rekaman adzan dan konten islami lainnya. 

Namun kemudian masalah muncul, khususnya Ringtone yang berupada suara adzan, yaitu saat sang pengguna menerima telepon dan mengangkatnya sebelum lafad لا إله  إلا الله dalam  أشهد ان لا اله الا الله  selesai. Bahkan tak jarang mereka membawa Ponsel tersebut ke tempat yang kurang baik semisal toilet.

Pertanyaan

a. Bagaimanakah hukum mengangkat HP yang didalamnya ada unsur pemotongan lafadz ;   أشهد أن لا اله الا الله ?

Jawaban

a. Boleh apabila tujuannya hanya mengangkat  
Namun bila ada qosdu lafadz Harom, dan bila ada I'tiqod Kufur.

Catatan

Sebaiknya hal tersebut dijauhi, dikarenakan menimbulkan iihaam.

حاشية الجمل - ج 4 / ص 250
( فائدة ) وقع السؤال في الدرس عما لو قرأ الميت آية سجدة هل يسجد السامع له أم لا ؟ ويمكن الجواب عنه بأن الظاهر الأول ؛ لأن كرامات الأولياء لم تنقطع بموتهم فلا مانع أن يقرأ الميت قراءة تامة حسنة ليلتذ بها وإن لم يكن مكلفا فليس هو كالساهي والجماد ونحوها ، وأما لو مسخ وقرأ آية سجدة فينبغي أن يقال إن كان الحاصل مسخ صفة سجد لقراءته ؛ لأنه آدمي حقيقة وإن كان مسخ ذات فلا ؛ لأنه إما حيوان أو جماد وكل منهما لا يسجد لقراءته ا هـ ع ش على م ر . ( قوله والأصل فيما ذكر ما رواه إلخ ) وإنما لم تجب عندنا ؛ لأنه صلى الله عليه وسلم تركها في سجدة والنجم متفق عليه وصح عن ابن عمر رضي الله عنه التصريح بعدم وجوبها على المنبر وهذا منه في هذا الموطن العظيم مع سكوت الصحابة دليل إجماعهم .

حواشى المدنية  ج 1 ص 313 – 314
هل يسن الأذان من المكبر الصوت إذا كان المؤذن بعيدا عنه بحيث لايسمع أذآنه إلا بواسطة مكبر الصوت أولا؟ بينوه ذلك الجواب نعم يسن إجابة الموذن والمكبر غاية ما فيه أمه يقوى الصوت ويبلغه إلى مدى بعيد , هذا إذا كان الأذآن منقولا بواسطة المكبر إن كان مؤذن يؤذن الفعل , أما إذا كان الأذآن فى الشريط المسجل فلا تسن إجابته لأنه حاك والحاكى لا يحاكى والله أعلم

الاتقان ج:1  ص: 86
{والقبيح} هو الذى لا يفهم منه المراد كالحمد وأقبح منه الوقف على لقد كفر الذى قالوا ويبتدئ إن الله هو المسيح لأن المعنى مستحيل بهذا الابتداء ومن تعمده وقصد معناه فقد كفر ومثله فى الوقف فبهت الذى كفر والله فلها النصف ولأباويه وأقبح من هذا الوقف على منفى دون حرف الايجاب من نحو لا اله الا الله . 

المنح الفكرية شرح الجزرية ص 28
"وليس فى القرآن " أى وليس فى القرآن وقف واجب يأثم القارئ بتركه ولا وقف حرام يأثم بوقفه لأن الوقف والوصل لايدلان على معنى حتى يختل بتركهما إلا أن يكون لذلك بسبب يستدعى بتحريمه وموجب تأثيمه كأن يقصد الوقف على " وما من إله  , وإنى كفرت " ونحوهما من غير ضرورة ومع عدم القصد فالأحسن أن يجتنب الوقف على ذلك للإيهام. 

إعانة الطالبين ج: 4 ص: 137
{ تنبيه } قال شيخنا الاستاذ العارف بربه المنان سيدنا السيد أحمد بن زيني دحلان في كتابة له في التجويد ما نصه قد كفر بعضهم من وقف على نحو قوله تعالى وقالت اليهود وابتدأ بقوله عزير ابن الله أو وقالت النصارى وابتدأ بقوله المسيح ابن الله أو وقالت اليهود وابتدأ بقوله يد الله مغلولة أو ما أنتم بمصرخي وابتدأ بقوله إني كفرت والمحققون على أنه لا يطلق القول بالتكفير ولا بالحرمة بل إن كان مضطرا وابتدأ بما بعده غير معتقد لمعناه لا يكفر وإن اعتقد معناه كفر مطلقا وقف أم لا وعليه يحمل كلام من أطلق فإن وقف معتمدا غير معتقد المعنى حرم ولم يكفر اهـ.

b. Bolehkah membawa HP yang dimungkinkan akan berbunyi asma' mu'adzdzomah ke tempat -tempat yang kurang baik ?

Jawaban

b. Tidak apa – apa ( Boleh )
Karena qiroah langsung dari orang mukallaf di dalam WC atau sesamanya hukumnya diperbolehkan   ( makruh ) dan HP ( qiroah dari HP) tidak mu'tabar.

أسنى المطالب ج 1 ص 46
( ويكره ) عند قضاء الحاجة ( حمل مكتوب قرآن ، واسم لله ) تعالى ( و ) اسم ( لنبي ) ، وكل اسم معظم كما في الكفاية تبعا للإمام تعظيما لذلك { ، ولأنه صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل الخلاء ، وضع خاتمه } رواه الترمذي ، وغيره ، وصححه { ، وكان نقش خاتمه محمد رسول الله } رواه الشيخان ، وروى ابن حبان في صحيحه عن أنس قال { كان نقش خاتمه صلى الله عليه وسلم ثلاثة أسطر محمد سطر ورسول سطر والله سطر } ، ولعل المراد الأسماء المختصة بالله ، وبنبيه مثلا دون ما لا يختص كعزيز ، وكريم ، ومحمد ، وأحمد إذا لم يكن ما يشعر بأنه المراد ذكره النووي في تنقيحه ، ومثل ما يشعر بذلك ما إذا قصده به ( حتى ) حمل ما كتب من ذلك ( في درهم ) أو نحوه لا حمل توراة ، وإنجيل ، ونحوهما كما أفهمه كلامه ، والتصريح بكراهة حمل اسم النبي من زيادته ، وتعبيره بنبي أعم من تعبير الأصل برسوله صلى الله عليه وسلم ( فإن نسي ) ذلك أي تركه ، ولو عمدا حتى قعد لقضاء حاجته ( ضم كفه عليه ) أو ، وضعه في عمامته أو غيرها ( ولا يتكلم ) بذكر ، ولا غيره أي يكره ذلك كما صرح به في الروضة لخبر { لا يخرج الرجلان يضربان الغائط كاشفين عن عورتهما يتحدثان فإن الله يمقت على ذلك } رواه الحاكم وصححه ، وفي رواية له { أن يتحدثا فإن الله يمقت على ذلك } . ومعنى يضربان الغائط يأتيانه ، والمقت البغض وقيل أشده والمقت وإن كان على المجموع فبعض موجباته مكروه ، ويؤيده الرواية. الثانية ( إلا لضرورة ) كأن رأى أعمى يقع في بئر أو حية أو غيرها تقصد حيوانا محترما فلا يكره له التكلم بل قد يجب ( كالمجامع ) يكره له التكلم إلا لضرورة ( فإن عطس ) بفتح الطاء عند قضاء الحاجة أو الجماع ( حمد ) الله ( بقلبه ) ولا يحرك لسانه

شرح الروض  ج 1 ص 46
( قوله ويكره عند قضاء الحاجة حمل مكتوب قرآن إلخ ) قلت الوجه تحريم استصحاب المصحف ونحوه من غير ضرورة لأنه يحمله مع الحدث ويعرضه للأذى ولما فيه من عدم توقير القرآن ويحمل كلامهم على ما لا يحرم على المحدث حمله كالدراهم والخاتم وما تعم البلوى بحمله ت قال شيخنا أما حمله مع الحدث فليس الكلام فيه إذ هو خارج عن صورة المسألة إنما الكلام في حمله في هذا المحل لذاته والأوجه عدم الحرمة .( قوله واسم لنبي ) أي أو ملك .( قوله ثلاثة أسطر محمد سطر إلخ ) وكانت تقرأ من أسفلها ليكون اسم الله فوق الجميع د وقيل كان النقش معكوسا ليقرأ مستقيما ( تنبيه ) هل هذه الآداب المذكورة من تنجية اسم الله تعالى رسوله ومن قوله بسم الله اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث وتقديم الرجل اليسرى في الدخول واليمنى في الخروج وتغطية الرأس ولبس الحذاء وترك ذكر اسم الله وترك التكلم لكل داخل الخلاء ولو لأخذ شيء أم يختص بقاضي الحاجة قال بالأول الفقيه محمد الذهبي قال شيخنا وهو الأوجه وبالثاني الفقيه عبد الله بن عمر الناشري .( قوله أي تركه ) كما في قوله تعالى { أتتك آياتنا فنسيتها } ش .( قوله أي يكره ذلك ) كما صرح به في الروضة شمل كلامه جواز قراءة القرآن حال قضاء الحاجة وهو كذلك خلافا لابن كج نعم تكره كسائر أنواع الكلام كما صرح به في المجموع في باب ما يوجب الغسل ولو تختم في يسراه بما عليه اسم الله تعالى أو اسم الرسول حوله في الاستنجاء تنزيها له عن تنجيسه قاله القفال في محاسن الشريعة ، وفي كلامه إشعار بتحريمه وهو ظاهر إن أفضى ذلك إلى تنجيسه ( قوله يضربان الغائط ) قال أهل اللغة يقال ضربت الأرض إذا أتيت الخلاء وضربت في الأرض إذا سافرت ش 

إعانة الطالبين ج: 2 ص: 252
( قوله فى غير نحو الحش ) متعلق بإكثار أي سن إكثار فى غير نحو الحش أما نحو الحش فلا يسن إكثارها فيه ومفهومه أن أصل التلاوة تسن فيه وليس بمراد لما نصوا عليه من كراهة الذكر والقراءة في محل قضاء الحاجة من بول أو غائط بل اختار بعضهم التحريم لكن حال قضاء الحاجة.

تحفة المحتاج بهامش حواشى الشروانى   ج:1  ص:170
ولا يتكلم أى يكره له الا لمصلحة تكلم حال خروج بول أو غائط ولو بغير ذكر أو  رد سلام للنهى عن التحدث على الغائط ولو عطس حمد بقلبه فقط كمجامع فإن تكلم ولم يسمع نفسه فلا كراهة أو خشى وقوع محذور بغيره لولا الكلام وجب إما مع عدم خروج شيء فيكره بذكر أو بقرآن فقط واختير التحريم فى القرآن .

Subscribe to receive free email updates:

0 Response to "Ringtone Suara Adzan"

Posting Komentar