Hukum Malakukan Qunut Nazilah dalam shalat Jumat



Hukum Malakukan Qunut Nazilah dalam shalat Jumat
Gambar : Youtube

Pesantrenmenjawab - Deskripsi Masalah - Di suatu desa yang bermasyarakat majmuk keilmuan dan tingkat kehidupannya, terdapat suatu thariqah yang mempunyai rutinitas setiap shalat jum’at melakukan qunut nazilah. 

Sementara masyarakat menemui kejanggalan pada hal ini, pasalnya di desa itu tidak ada musibah apapun menurut mereka, namun bagaimana lagi rutinitas itu dikomando oleh tokoh di daerah itu, sehingga mereka terpaksa mengikutinya walau pada dasarnya mereka tidak sependapat dengan kebijakan tokoh tersebut. 

Setelah dikonfirmasi kepada yang bersangkutan ada dua alasan yang mendorong mereka melakukanya:

1. Moral manusia yang semakin rusak adalah suatu bentuk musibah.
2. Adanya musibah yang terjadi diberbagai tempat yang dimuat oleh media cetak dan elektronik setiap hari.

Pertanyaan:

a. Dapat dibenarkankah pemakaian qunut nazilah sesuai dengan diskripsi di atas?

b. Sejauh manakah (adakah batasan) penggunaan qunut nazilah?
c. Bagaimana sikap yang seharusnya dilakukan oleh para ma’mum yang tidak sependapat dengan tokoh masyarakat tersebut?   
          
Jawaban:

a. Kalau untuk alasan yang pertama, tidak disunnatkan. Untuk alasan kedua disunnahkan bagi orang yang ditimpa musibah dan orang lain, untuk orang yang ditimpa musibah.

Referensi:

Umdatu al-Mufti wa al-Mustafti Juz I Hal: 63
Mausu'atu al-Fiqhiyah Juz XXXIV Hal: 67
Hasyiyatu Sulaiman al-Jamal Juz IV Hal: 368



(عمدة المفتى والمستفتى للشيخ جمال الدين بن عبد الرحمن بن حسن بن عبد البارى الأهدل  ج1  ص63 )
مسئألة: صرح اصحابنا باستحباب القنوت للنازلة فى سائر المكتوبات ومثلوه بالقحط والوباء والطاعون، ولم اجد فى كلام التصريح باستحبابه لظهور منكر من زنا، وشرب خمر ، وترك الصلاة، وشهادة الزور ونحو ذلك مما كثر فى بعض الجهات لأن فعل المعصية متكرر وكثير غير قليل فلا يعد مثله نازلة ولأنه يؤدي الى استحبابه دائما، قال شيخنا رحمه الله تعالى. اهـ

(الموسوعة الفقهية لوزارة  الأوقاف والشؤن الإسلامية بكويت  ج 34  ص67 )
( والثالث ) للشافعية في الصحيح المشهور وبعض المالكية : وهو أنه إذا نزلت بالمسلمين نازلة , كوباء , وقحط , أو مطر يضر بالعمران أو الزرع , أو خوف عدو , أو أسر عالم قنتوا في جميع الصلوات المكتوبة , قال النووي : مقتضى كلام الأكثرين أن الكلام والخلاف في غير الصبح إنما هو في الجواز , ومنهم من يشعر إيراده بالاستحباب , قلت : الأصح استحبابه , وصرح به صاحب العدة , ونقله عن نص الشافعي في الإملاء , فإن لم تكن نازلة فلا قنوت إلا في صلاة الفجر , قال ابن علان : وإن لم تنزل فلا يقنتوا , أي يكره ذلك لعدم ورود الدليل لغير النازلة. اهـ 

(حاشية الجمل للسيد سليمان بن منصور العجيلي المصري  ج 3  ص 360)
 ( قوله لنازلة ) أي : لرفع نازلة فيدعو بما يليق بالحال ؛ لأنه صلى الله عليه وسلم ثبت عنه الدعاء على قاتلي أصحابه وليس ذلك من ألفاظ القنوت الواردة فلو اقتصر على قنوت الصبح في النازلة اكتفى به على ما هو ظاهر عبارة الشارح وغيره ا هـ ع ش على م ر .
( قوله أيضا لنازلة ) أي : ولو بغير من نزلت به فيسن لأهل ناحية لم تنزل بهم فعل ذلك لمن نزلت به من أهل ناحية أخرى ا هـ ح ل . اهـ

Jawaban:

b. Menurut qaul yang masyhur (terkenal) disunnatkan pada waktu turunya musibah hingga hilang dan menurut qaul yang kedua, disunnatkan secara mutlak.

Reference:

Fiqhu al-Islami Juz I Hal: 817
Asna al-Mathalib Juz I Hal: 54


(الفقه الأسلامى للدكتور وهبة الزحيلي   ج 1  ص 817 )
ثانيا القنوت اثناء النوازل قال الحنفية والشافعية والحنابلة يشرع القنوت للنازلة لامطلقا فى الجهرية فقط عند الحنفية وفى سائرالصلاة المكتوبة عند غيرهم الا الجمعة عند الحنابلة اكتفتء للدعاء فى خطبتها ويجوز فى دعائه فى هذا القنوت والنازلة ان ينزل للمسلمين خوف او قخط او وباء او جراد او نحوها اتباعا للسنة لأ نه صلى الله عليه وسلم قنت شهرا يدعوا على قاتلى اصحابه القراء ببئر معونة وعن ابى هريرة ان النبى صلى الله عليه وسلم كان اذا اراد أن يدعو لأحدقنت بعد الركوع وكون القنوت بعد النازلة لم يشرع مطلقا لصفة الدوام على المشهور عند الشافعية فلأنه صلى ىالله عليه وسلم لم يقنت الا عند النازلة. اهـ

(أسنى المطالب لزكريا بن محمد بن زكريا الأنصاري  ج 1  ص 54 )
 (وكذا سائر الفرائض ) اى المكتوبة يستحب القنوت بعد التحميد فى اعتدال الأخيرة منها (عند النازلة) لو نزلت بالمسلمين مخوف او قخط او وباء او جراد ونحوها للأتباع رواه الشيخان مع خبر صلوا كما رأيتمونى أصلى.

Jawaban:

c. Boleh memilih, antara mengikuti imam (berqunut) dan tidak. 
  
Referensi :

Hasyiatu al-Bajuri Juz I Hal: 108
Tanwiru al-qulub Hal: 170 


(حاشية الباجورى للشيخ ابراهيم الباجوري   ج 1 ص 108 )
والخامس ان لايخالفه فى سنن تفحش المخالفة فيها كسجدة تلاوة فتجب الموافقة فيها فعلا وتركا وكسجودسهو فتجب فيه الموافقة تركا لافعلا لأن الأمام اذا تركه وجب على المأموم تركه واذا فعله الأمام جاز للمأموم أن يتركه ويسجد عامدا وادا تركه الأمام سن للمأموم فعله ان لحقه  فى السجدة الأولى وجاز فى الجلوس بين السجدتين فمن كان لا يلحقه الا فى السجدة الثانية امتنع فعله بخلاف سنن التى تفحش المخالفة فيها كجلسة الإستراحة. اهـ

(تنوير القلوب للشيخ محمد الكردي الإبلي  ص 170 )
السادس ان لا يخالفه فى سنن تفحش المخالفة فيها كسجة تلاوة فيجب الموافقة فعلا وتركا وسجود سهو –الى ان قال- وأمالقنوت فلا يجب الموافقة فيه لافعلا ولاتركا فإذا فعله الإمام جاز للمأموم أن يتركه ويسجد عامدا واذا تركه الإمام سن للمأموم فعله ان لحقه فى السجدة الأولى ، وجاز إن لحقه فى الجلوس بين السجدتين فإن كان لا يلحقه الا فى الا فى السجدة الثانية امتنع فعله. اهـ

Keputusan Muhawarah Kubro (MK) LP Al Khoziny Buduran Sidoarjo

Subscribe to receive free email updates:

0 Response to "Hukum Malakukan Qunut Nazilah dalam shalat Jumat"

Posting Komentar