Melakukan Shalat Jumat Kurang Dari 40 Orang, Sahkah?
Gambar : Yesmuslim |
Pesantren Menjawab - Deskripsi Masalah - Dalam catatan kitab I’anatu al-Thalibin dijelaskan bahwa, kita diperbolehkan dalam masalah jum’at yang kurang dari 40 , untuk taqlid pada qaul qadimnya Imam Syafi’i yang telah diperkuat dan ditarjih (diunggulkan) oleh Ashhabul Wujuh. Bahkan bertaqlid (ikut) pada qaul qadimnya Imam Syafi’i itu lebih baik dari pada bertaqlid qaulnya Imam Abu Hanifah.
Pertanyaan:
a. Apakah persyaratan taqlid kepada qaul qadimnya Imam Syafi’i sama dengan bertaqlid kepada imam lain (tidak boleh bercampur dalam satu qadliyah/masalah)?
b. Apakah keseluruhan jama’ah diharuskan tahu terhadap syarat wajibnya permasalahan yang ditaqlid dari seorang imam?
c. Adakah qaul yang Mu’tabar (bisa diikuti) dari kalangan Syafi’iyah yang memperbolehkan taqlid kepada qaul qadim secara mutlak ?
Jawaban:
a. Tidak sama, selama qaul Qadim yang diikuti tidak bertentangan dengan nash qaul jadid dan atau ada tarjih dari ashabul wujuh (seperti tek permasalahan di atas).
Referensi:
Majmu’atu sab’ati kutubin Mufidah Hal: 55 – 56
Bughiyatu al-Mustarsyidin Hal: 8
Al-Majmu’ Juz I Hal: 68
(مجموعة سبعة كتب المفيدة للسيد علوى بن أحمد السقاف ص 55 – 56)
وقال الامام لايحل عد القدم من المذهب وقال الماوردي في أثناء كتاب الصداق غيَر الشافعي جميع كتبه القديمة في الجديد الا الصداق – الى ان قال – وإذا كان في المسئلة قولان قديم وجديد فالجديد هو المعمول به الا في نحو تسع عشرة مسئلة على أن اجتهادهم أداهم اليه لظهور دليله ولا يلزم من ذلك نسبته الى الشافعي الخ .
(بغية المسترشدين للسيد الشريف عبد الرحمن بن محمد بن حسين بن عمر المشهور بباعلوي الحضرمي ص 8 )
(مسئلة ش ) الذهب القديم ليس مذهب للشافعي لأن المقلد للجتهد كالمجتهد مع الرسول عليه السلام فكما ان الحادث من ادلة الشرع فاسخ للمتقدم منها إجمعا حتى يجب على المجتهد الأخدبه كذلك المقلد مع المجتهد .
(المجموع شرح المهذب للإمام ابي زكريا يحيى بن شرف النووي الدمشقي ج 1 ص 68 )
واعلم ان قولهم القديم ليس مذهبا للشافعى او مرجوعا عنه اولا فتوى عليه المراوبه قديم نص في الحديد على فلانه اما قديم لم يخالفه في الجديد اولم يتعرض لتلك المسئلة فى الجديد فهو مذهب الشافعي .
b. Tidak harus mengetahui mengingat kita tergolong orang-orang awam
Jawaban:
c. Tidak ada qaul yang mu’tabar, hanya saja ada pendapat dari sebagian ulama’, akan tetapi tidak boleh diikuti.
Referensi:
Jam’u al-Risalah fi al-Jam’i li shahibi al-I’anati al-Thalibin Hal: 18
Majmu’atu Sab’ati Kutubin Mufidah Hal: 61
I’anatu al Thalibin Hal: 2 & 58 - 59
Majmu’atu Sab’ati Kutubin Mufidah Hal: 61
Al-Wasmu Fi al-Wasymi Hal: 54
(جمع الرسالتين فى الجمعة لصاحب اعانة الطالبين ص 18 )
فاذا علم العامى ان يقلد بقلبه من يقول من اصحاب الشافعي باقامتها باربعة او باثنى عشر فلابأس بذلك اذ لاعسر فيه وانما العسر حيث قلد مذهبا آخر كمذهب أبى حنيفة ومالك لانه يحتاج ان يراعى مذهب المفلد بفتح الام فى الوضؤ والغسل والطهارة عن النجاسة وفيما يوجبه فى الصلاة وفى الحطبة والا كانت صلاته باطلة وهذا تعسر الاحاطة به خصوصا على العامى المقلد للشافعى ولذلك كان الاسهل له تقليد من يقول بذلك من اصحابه الشافعى ترجيحا للقول القديم والله سبحانه وتعالى اعلم .
(مجموعة سبعة كتب المفيدة للسيد علوى بن أحمد السقاف ص 61 )
ومن فتاوي سيد السليمان بن يحي مفتي زبيدي عن البدر الامام الحسن بن عبد الرحمن الأهدال بأن جميع أفعال العوام في عبادات والبيوع وغيرها مما لايخالف الاجماع على الصحة والسداد اذا وافقوا اماما معتبر الصحيح الى ان قال ...... الى ان يرشدوا الى الاءخطياط في الخروج نم الخلاف الى ان قال ...... عن العلامة ابي بكر بن قاسم الأهدالي وما افتى به من ان العامي لامذهب له معين يكاد ان تتعين الفتوي به في حق العوام في هذه الأزمنة وان كان عن المتلأخرين المصحح من انه يجب عليه التزام مذهب معين لكن من خبر حال العوام في هذالزمان سيما اهل البوادي منهم جزم بأن تغليظهم التزام مذهب معين قريب من المستحيل وبان الفتوي ما افتى به البدر الأهدال انه لامذهب للعامي معين كالمتعين والله اعلم
(مجموعة سبعة كتب مفيدة للسيد علوى بن أحمد السقاف ص 61 )
وقال السيد عمر في الحاشيى نقلا عن الفتاوي ابن زيد ان العامي اذا وفق فعليه مذهب اما يصح تقليده صح فعله وان لم يقلده توسعة على عبادة الله تعالى. اهـ
الوسم في الوشم للعلامة الفهامة الشيخ احمد ابن احمد ابن اسماعيل الحلواني الخليجي الشافعي الخلوتى ص 54 )
وما قول الأول الذي رجع عنه الامام المقلد فهل يجوز تقليده ؟ ذكر اصحابنا تفصيلا في مذ هب امامنا القديم الى ان قال ....... فقالوا ان وافق الجديد فهو جديد راجح وكذا ان لم يتعرض له فى الجديد فهو راجح ايضا فان خالف الجديد فالمعتمد منه, فان صرح برجوعه عنه فهو لاينسب اليه ولا يعمل به قطعا علىانه قول له فالم يصرح بذالك وانما ذكر مقابله فقيل لايبقى قولا له وينسب اليه فلايجوز العمل به على انه قول له وقيل يبقى قولا له وينسب اليه ويجوز العمل به وممن قال بهذا ابو حامد والبندنيجي وابن الصباغ وان عبد السلام بل اطلق هذا انه يجوز الأخد بالقول الذي رجع عنه الأمام المقلد مطلقا على ما نقل في غاية الاعذار. اهـ
Keputusan Muhawarah Kubro (MK) LP Al Khoziny Buduran Sidoarjo
0 Response to "Melakukan Shalat Jumat Kurang Dari 40 Orang, Sahkah?"
Posting Komentar