Hak Cipta Menurut Pandangan Islam dan Klaim Malaysia Atas Lagu "Rasa Sayang"



Hak Cipta Menurut Pandangan Islam dan Kalaim Malaysia Atas Lagu "Rasa Sayang"

Kita tentunya tahu kalau lagu “Rasa Sayang” adalah produk budaya asli Indonesia. Beberapa waktu yang lalu, Malaysia yang bisa dibilang saudara dekat membuat gara-gara mengusik hati bangsa Indonesia dengan mengklaim serta mematenkan bahwa produk budaya itu adalah tradisi kesenian asli yang lahir dari rahim kebudayaan mereka. Ironisnya Indonesia belum mematenkan lagu “Rasa sayang” sebagai salah satu kekayaan seni budaya Indonesia. 

Pertanyaan:

a. Adakah literatur yuridis fiqh mengenai hak cipta sebuah produk budaya ?

Jawaban :

a. Ada 

الشفعة –د- الحقوق التى لم تثبت من النصوص الشرعية ولكلنها تعلقت بها المنفعة المالية وشاع تداول الاعتياض عنها فى الاعراف ولم تكن لمجرد دفع الضرر عن أصحابه ولا تتعارض مع المصالح الشرعية ومقاصدها العامة يجوز الاعتياض عنها -5- لا بد من الرجوع إلى دور الإفتاء وأصحاب الفتوى فى تعيين أنواع الحقوق الرائجة وتقسيم ما يجوز الأعتاض عنه منها وما لا يجوز عنه ....

قرار المؤتمر بالكويت العد الخامس الجزء الثالث ص : 2581 
المصدر : منظمة المؤتمر الإسلامى مجمع الفقه الإسلامى قرارات وتوصيات مجلس مجمع الفقه الإسلامى الدورة الأولى حتى الدورة الثامنة قرار رقم (5) (السؤال) بعد الإطلاع على البحوث المقدمة من الأعضاء والخبراء فى موضوع (الحقوق المعنوية) واستماعه للمناقشات التى دارت حوله ( الجواب قرر المجلس) أولا الاسم التجارى والعنوان التجارى والعلامة التجارية والتأليف والإختراع أو الإبتكار هى حقوق خاصة لأصحابها أصبح لها فى العرف المعاصر قيمة مالية معتبرة لتمول الناس لها وهذه الحقوق يعتد بها شرعا فلا يجوز الاعتداء عليها ثانيا يجوز التصرف فى الإسم التجارى أو العنوان التجارى أو العامة التجارية ونقل أى منها بعوض مالي إذا انتفى الغرر والتدليس والغش باعتبار أن ذلك أصبح حقا ماليا ثالثا حقوق التأليف والإختراع أو الإبتكار مصونة شرعا وأصحابها حق التصرف فيها ولا يجوز الإعتداء عليها المصدر : مجمع الفقه الإسلامى ( الهند ) قرار رقم (4) ( السؤال) هل يجوز الإعتياض عن الحقوق التى لم تشرع إلا لدفع الضرر عن أصحابها ؟ ( الجواب) هذا الملتقى المنعقد فى من يوينو 1990 م بعد كثير من الدراسة والنقاش فى قضية بيع الحقوق اتخذ هذه القرارات -1- إن شرط المال فى المبيع شرط جوهرى –ب- لم تعين النصوص الشريعة حقيق المال والمالية تبتنى على أعراف كل عصر وبلد إذا لم تكن الأعراف متعارضة مع الشرع –ج- لا يجوز الإعتياض عن الحقوق التى لم تشرع أصالة بل لدفع الضرر عن أصحابها 

الفقه الإسلامي الجزء الرابع ص: 2861-2863 الجديد
(حق التأليف ؤالنشر والتو زيع) أ- أما حق المؤلف الذى يدخل تحت عنوان قانوني جديد وهو الحق الدمى فهو حق مصون فى تقديرى شرعا على أساس قائدة الاسصتلاح او المصلحة المرسلة (وهي الأوصاف التى تلائم تصرفات الشرع ومقاصده ولكن لم يشهد لها دليل معين من الشرع باعتبار ولإلغاء ويحصل من ربط الحكم بها جلب المصالح اودفع مفسدة عن الناس)فكل عمل فيه مصلحة غالبة او دفع ضرر او مفسدة يكون مطلوبا شرعا والمؤلف فد بذل جهدا كبيرا في إعداد مؤلفه فيكون أحق الناس به سواء فيما يمثل الجانب المادى وهو الفائدة المادية التى يستفيدها من عمله أو الجانب المعنوي وهو نسبة العمل إليه ويظل هذا الحق خالصا دائما له ثم لورثته لقول النبي - صلى الله عليه وسلم - فيما رواه البخاري وغيره " من ترك مالا أو حقا فلورثته" وبناء عليه يعتبر إعادة طبع الكتاب أو تصويره إعتداء على حق المؤلف أي أنه معصية موجبة للإثم شرعا وسرقة موجبة لضمان حق المؤلف في مصادرة النسخ المطبوعة عدوانا وظلما وتعويضه عن الضرر الآدببي الذي أصابه وذلك سواء كتب على النسخ المطبوعة عبارة "حق التأليف محفوظ للمؤلف أم لا" لأن العرف والقانون السائد اعتبر هذا الحق من جملة الحقوق الشخصية والمنافع تعد من الأموال المتقومة غير الحنفية لأن الأشياء أو الأعيان تقصد لمنافعها لا لذواتها والغرض الأظهر من جميع الأموال هو منفعتها 

b. Kalau memang ada, termasuk pelanggarankah ketika sebuah Negara mematenkan sebuah produk budaya yang bukan lahir dari bangsanya ?

Jawaban :

b. Ya, dan hal itu tidak di perbolehkan karena termasuk ghosob fil ikhtisos 

نهاية الزين   شرح قرة العين   ج 2    ص 13   
فصل في الغصب وهو الاستيلاء على حق الغير على طريق الظلم ويدخل في الحق الاختصاصات والمنافع ككلب الصيد وجلد الميتة وخمرمحترم وسرجين وحق التحجر وحق من قعد في سوق أو مسجد أو شارع. والغصب من الكبائر. والأصل في تحريمه آيات كقوله تعالى: {لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل} ((2) البقرة: الآية 188) وأخبار كقوله في خطبته في منى: «إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم حرام عليكم كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا» رواه الشيخان. وقوله : «من ظلم قيد شبر من أرض طوّقه من سبع أرضين» رواه الشيخان،

إعانة الطالبين - (ج 3 / ص 162) مكتبة شاملة - كومفوتر
فصل في بيان أحكام الغصب الغصب: استيلاء على حق غير، ولو منفعة، كإقامة من قعد بمسجد أو سوق بلا حق، كجلوسه على فراش غيره، وإن لم ينقله، وإزعاجه عن داره، وإن لم يدخلها، وكركوب دابة غيره، واستخدام عبده.
(قوله: الغصب الخ) أي شرعا، أما لغة، فهو أخذ الشئ ظلما مجاهرة وقيل أخذ الشئ ظلما مطلقا، ودخل في الشئ، المال، وإن لم يتمول، كحبة بر، والاختصاص، كالسرجين، والخمر المحترمة، وخرجت السرقة على القول الاول، ودخلت على القول الثاني، فتسمى غصبا لغة

c. Apakah dibenarkan ketika Indonesia menggugat Malaysia atas aset kebudayaan yang belum dipatenkan ?

Jawaban 

c. Dibenarkankan karena meskipun menurut undang-undang Negara belum dipatenkan namun menurut agama sudah sah menjadi hak.

الفقه الإسلامي وأدلته - ج 7 / ص 372
3- حق التأليف والنشر والتوزيع:
أ- أما حق المؤلف الذي يدخل تحت عنوان قانوني جديد وهو الحق الأدبي فهو حق مصون في تقديري شرعا على أساس قاعدة الاستصلاح أو المصلحة المرسلة (وهي الأوصاف التي تلائم تصرفات الشرع ومقاصده، ولكن لم يشهد لها دليل معين من الشرع بالاعتبار أو الإلغاء، ويحصل من ربط الحكم بها جلب مصلحة أو دفع مفسدة عن الناس) فكل عمل فيه مصلحة غالبة أو دفع ضرر أو مفسدة يكون مطلوبا شرعا. والمؤلف قد بذل جهدا كبيرا في إعداد مؤلفه، فيكون أحق الناس به، سواء فيما يمثل الجانب المادي: وهو الفائدة المادية التي يستفيدها من عمله، أو الجانب المعنوي: وهو نسبة العمل إليه. ويظل هذا الحق خالصا دائما له، ثم لورثته لقول النبي (ص) فيما رواه البخاري وغيره: "من ترك مالا أو حقا فلورثته".
وبناء عليه يعتبر إعادة طبع الكتاب أو تصويره اعتداء على حق المؤلف، أي أنه معصية موجبة للإثم شرعا، وسرقة موجبة لضمان حق المؤلف في مصادرة النسخ المطبوعة عدوانا وظلما، وتعويضه عن الضرر الأدبي الذي أصابه. وذلك سواء كتب على النسخ المطبوعة عبارة: (حق التأليف محفوظ للمؤلف) أم لأن العرف والقانون السائد اعتبر هذا الحق من جملة الحقوق الشخصية، والمنافع تعد من الأموال المتقوّمة في رأي جمهور الفقهاء غير الحنفية، لأن الأداء الأعيان تقصد لمنافعها لا لذواتها، والغرض الأظهر من جميع الأموال هو منفعتها كما قال شيخ الإسلام عز الدين بن عبد السلام.
بل إن متأخري الحنفية أفتوا بضمان منافع المغصوب في ثلاثة أشياء: المال الموقوف، ومال اليتيم، والمال المُعَد للاستغلال.
والمؤلف حينما يطبع كتابه يقصد به أمرين: نشر العلم، واستثمار مؤلفه ويكون لكل طبعة من طبعات الكتاب حق خاص للمؤلف.

الياقوت النفيس 193
الصيال لغة الاستطالة والوثوب وشرعا الاستطالة والوثوب على الغير بغير حق . حكم دفع الصائل – إلى أن قال – وجائز إذا كان مالا أو اختصاصا وكذا النفس إذا كان الصائل مسلما محقون الدم . 

فتح الجواد ج : 3 ص : 388 
باب فى الصيال وهو الاستطالة والوثوب يدفع جوازا أو وجوبا كما يأتى صائل من أدمى ولو غير مكلف وحيوان عن كل معصوم من نفس وطرف وبضع ومقدماته ولو عن مال وإن قل واختصاصا ولو لغيره وإن أدى الدفع إلى قتل معصوم الخ . 

Subscribe to receive free email updates:

0 Response to "Hak Cipta Menurut Pandangan Islam dan Klaim Malaysia Atas Lagu "Rasa Sayang""

Posting Komentar