Orang Gila Berkeliaran, Tanggungjawab Siapakah?


Orang Gila Berkeliaran, Tanggungjawab Siapakah?

Pesantren Menjawab - Hadonah adalah merawat seseorang yang tidak bisa hidup sendiri (istiqlal). Hak hadlonah adalah bagi orang-orang yang masih memiliki hubungan keluarga dengan mahdlun baik laki-laki ataupun perempuan. 

Tergolong mahdlun adalah orang gila, ia berhak dirawat oleh keluarganya sampai ia sembuh. Namun permasalahannya, banyak orang gila berkeliaran tidak jelas siapa dan dimana keluarganya. Terkadang kasihan melihatnya namun juga takut untuk merawatnya.

Pertanyaan :

a. Tanggungjawab siapakah orang gila yang berkeliaran?

Jawaban:

Tanggung jawab sang penemu hanyalah Hadlonah sedangkan nafaqohnya dibebankan pada pemerintah

Referensi

Asna Al-Matolib Juz,13 Hal 143
( فَصْلٌ : وَأَمَّا أَحْكَامُهُ ) أَيْ الِالْتِقَاطِ ( فَعَلَى الْمُلْتَقِطِ ) مِنْهَا ( حِفْظُ اللَّقِيطِ وَرِعَايَتُهُ ) أَيْ تَرْبِيَتُهُ ؛ لِأَنَّ ذَلِكَ مَقْصُودُ الِالْتِقَاطِ ( لَا نَفَقَتُهُ وَحَضَانَتُهُ ) الْمُفَصَّلَةُ فِي الْإِجَارَةِ ؛ لِأَنَّ فِيهِمَا مَشَقَّةً وَمُؤْنَةً كَثِيرَةً فَالْمُرَادُ بِقَوْلِهِمْ هُنَا " وَحَضَانَتُهُ عَلَى الْمُلْتَقِطِ " حِفْظُهُ وَتَرْبِيَتُهُ لَا الْحَضَانَةُ الْمَذْكُورَةُ ( فَإِنْ عَجَزَ ) عَنْ حِفْظِهِ وَرِعَايَتِهِ لِأَمْرٍ عَرَضَ ( فَالْقَاضِي ) أَيْ فَيُسَلِّمُهُ لَهُ ( وَلَهُ تَسْلِيمُهُ إلَيْهِ ) لِتَبَرُّمٍ ، أَوْ غَيْرِهِ ( وَلَوْ قَدَرَ ) عَلَى ذَلِكَ أَيْضًا فَتَقْيِيدُ الْأَصْلِ ذَلِكَ بِالتَّبَرُّمِ جَرَى عَلَى الْغَالِبِ ( وَيَحْرُمُ ) عَلَيْهِ ( نَبْذُهُ وَرَدُّهُ إلَى مَا كَانَ ) بِالِاتِّفَاقِ .

Hasyiah Al-Qulyubi Juz.10 Hal 128
كتاب اللقيط هو فعيل بمعنى مفعول أي الملقوط أي بيان حقيقته ، وما يفعل به وبما معه وغير ذلك .قوله : ( طفل ) أصالة ومثله المجنون وخرج به البالغ .قوله : ( لا كافل له ) أي معينا .قوله : ( يسمى ) أي لغة ومعناه الشرعي ما ذكره قبل ويعلم منه أن أركانه ثلاثة لقط ، ولقيط ولاقط قوله : ( ومنبوذا ) وديعا ، لأن غيره يدعيه وذكر النبذ لكونه في كلام المصنف وتسميته لقيطا ومنبوذا ، باعتبار طرفي حاله ومنشأ النبذ عار يتبع الأم أو فقد الوالدين أو أحدهما .قوله : ( فرض كفاية ) على من علم به وتعدد فإن انفرد ففرض عين وفارق اللقطة حيث لم يجب لقطها ، كما مر أن المغلب فيها الاكتساب والنفس تميل إليه فاستغني به عن الوجوب ولا يحتاج في اللقط إلى إذن الحاكم .


b. Haruskah orang-orang muslimin merawatnya?

Jawaban:

Wajib, bagi muslimin yang mampu

Referensi:

Kifayah Al-Ahyar Juz.1 Hal 319-320
فصل في اللقيط وإن وجد لقيط بقارعة الطريق فاخذه وتربيته وكفالته واجبة على الكفاية ولا يقر إلا في يد أمين. اللقيط كل صبي ضائع لا كافل له ولا فرق بين المميز وغيره وفي المميز احتمال للإمام والمعتمد الأول لاحتياجه إلى التعهد ويقال له دعي ومنبوذ فقولنا كل صبي خرج به البالغ لأنه مستغن عن الحضانة والتعهد فلا معنى لأخذه وقولنا ضائع المراد به المنبوذ وأما غيره فإن لم يكن له أب ولا جد ولا وصي فحفظه من وظيفة القاضي لأن له في كتاب الله الحكيم وسنة رسوله الكريم ما يقوم به وبغيره من الضعفاء قاتل الله قضاة السوء كم في ذمتهم من نفس قد هلكت يأخذون أموالهم ويدفعونها إلى الظلمة ومع ذلك يدعون محبة الله ورسوله وقولنا لا كافل له المراد بالكافل الأب والجد ومن يقوم مقامهما إذا عرفت هذا فأخذ اللقيط فرض كفاية لقوله تعالى { وتعاونوا على البر والتقوى } وغير ذلك ولأنه آدمي له حرمة فوجب حفظه بالتربية وإصلاح حاله كالمضطر وهذا أولى لأن البالغ ربما احتال لنفسه فإذا التقط من هو أهل للحضانة سقط الإثم وإلا إثم وعصى كل من علم به من أهل تلك الناحية بإضاعة نفس محترمة وقول الشيخ ولا يقر إلا في يد أمين إشارة إلى شروط الملتقط أحدها التكليف فلا يصح التقاط الصبي والمجنون الثاني الحرية فلا يلتقط العبد لأن الالتقاط ولاية فإن التقط انتزع منه إلا أن يأذن السيد له أو يقره الحاكم في يده الثالث الإسلام فلا يلتقط الكافر الصبي المسلم لأن الالتقاط ولاية نعم يلتقط الطفل الكافر وللمسلم التقاط الطفل المحكوم بكفره لأنه من أهل الولاية عليه الرابع العدالة فليس للفاسق الالتقاط فلو التقط انتزع من يده لأنه لا يؤمن أن يسترقه الخامس الرشد فالمبذر المحجور عليه لا يقر في يده ولا يشترط في الالتقاط الذكورة بلا خلاف ولا الغنى على الصحيح لأنه لا يلزمه نفقته نعم يجب عليه رعايته بما يحفظه والله أعلم

c. Jika harus, berdosakah bila kita tidak mau merawatnya karena takut sebagaimana deskripsi?

Jawaban: 

tidak berdosa, namun wajib lapor pada hakim

Referensi:

Syarhi Ghoyah Al-Bayan Syarhi Ibni Ruslan Juz.1 Hal.468
باب اللقيط ويقال له ملقوطا ومنبوذ ودعى وسمى لقيطا وملقوطا بأعتبار أنه يلقط ومنبوذا بأعتبار انه نبذ أي القى في الطريق ونحوه وهو صغير ضائع لا يعلم له كافل للعدل المكلف الحر المسلم الأمين الرشيد أن يأخذ طفلا ولو مميزا نبذا أي ألقى في الطريق أو نحوه وهو فرض كفاية حفظا للنفس المحترمة عن الهلاك لقوله تعالى وتعاونوا على البر والتقوى وقوله ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا إذ باحيائها أسقط الحرج عن الناس فأحياهم بالنجاة من العذاب وحضنه كذا أي فرض كفاية وقوته أي مؤنته من ماله أي اللقيط إن كان له مال خاص أو عام بمعنى أنه مستحق فيه أي ينفق عليه منه بمن قضى أي بإذن الحاكم فإن لم يجده لفقده أشهد أول مرة ثم أقترضا أي الحاكم عليه إن لم يكن له مال من أغنياء البقعة إذ يفقد بيت المال وهو نفقة لا قرض فلا رجوع عليه به والقرض أي ما اقترض خذ منه أي اللقيط لدى أي عند الكمال أي ويوفى المقرض من مال سيده إن كان رقيقا ومن ماله إن كان له مال أو مال من يجب عليه نفقته إن لم يظهر له مال وإلا قضاه الحاكم من سهم الفقراء أو المساكين أو الغارمين ولا يصح التقاط رقيق ولو مكاتبا بدون إذن سيده وينزع منه فإن علم به السيد وأقره فهو الملتقط فإن قال التقط لى فالسيد الملتقط ولمسلم وكافر التقاط كافر ولو التقط فاسق أو محجور عليه بسفه انتزع منه ولو أراد ظاهر العدالة السفر به انتزع منه وعند إقامته يوكل الحاكم به رقيبا بحيث لا يشعر به فإذا وثق به فكعدل ومثل الطفل المجنون ولو عجز الملتقط عن حفظه أو تبرم مع القدرة سلمه للحاكم ولو أزدحم اثنان على أخذه جعله الحاكم عند من يراه منهما أو من غيرهما وإن أخذاه وليس أحدهما أهلا سلم للآخر وإن سبق أحدهما منع الآخر من مزاحمته وإن التقطاه معا وهما أهل قدم الغنى على الفقير وظاهر العدالة على مستور العدالة فإن استويا أقرع ولا يخير الطفل بينهما وإن كان مميزا ولا يقدم المسلم على الكافر في الكافر ولا المرأة على الرجل بخلاف الحضانة والوجه كما قاله الأذرعى تقديم البصير على الأعمى والسليم على المجذوم والأبرص إن قيل بأهليتهم للانتقاط وإذا وجد بلدى لقيطا ببلد فله نقله إلى بلد لا إلى قرية أو بادية ولغريب التقطه ببلد نقله إلى بلده ولقروى التقطه بقرية نقله إلى قرية أو بلدة وإن وجده بدوى ببلدة أو قرية فكالحضرى أو ببادية أقر بيده

Keputusan Bahtsul Masail PP. Assunniyah Kencong Jember

Subscribe to receive free email updates:

0 Response to "Orang Gila Berkeliaran, Tanggungjawab Siapakah?"

Posting Komentar