Dengan Alasan Malu, Seseorang Tidak Melakukan Sujud Tilawah, Sebatas Mana Seseorang DIkatakan Tidak Bisa Melakukan Sujud Tilawah?


Gambar : galinesia.com

Pesantren Menjawab -
Di dalam al qur'an terdapat ayat yang menarik, bagaimana tidak menarik ayat ini saat dibaca, bagi si pembaca dan si pendengar disunnahkan untuk sujud tilawah. Menariknya dalam kitab Jamal juz I hal. 467 di jelaskan sujud ini bisa diganti dengan bacaan tasbih bagi orang yang hadas dan orang yang tidak bisa melakukannya.


Sa’il: PP Al Falah Ploso

Pertanyaan:

a. Sebatas manakah orang dikatakan tidak bisa melakukan sujud tilawah?

Jawaban:

Tidak ada batasan yang jelas

Referensi:

Hasyiah Al-Jamal Juz.2 Hal.576

برماوي تنبيه قد سئل العلامة حج عن قول الشخص سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير عند ترك السجود لآية السجدة لحدث أو عجز عن السجود كما جرت به العادة عندنا هل يقوم الإتيان بها مقام السجود كما قالوا بذلك في داخل المسجد بغير وضوء أنه يقول سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله فأنها تعدل ركعتين كما نقله الشيخ زكريا في شرح الروض عن الأحياء فأجاب بقوله أن ذلك لا أصل له فلا يقوم مقام السجدة بل يكره له ذلك إن قصد القراءة فإن لم يتمكن من التطهير أو من فعلها لشغل قال أربع مرات سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم قياسا على ما قاله بعضهم من سن ذلك لمن لم يتمكن من تحية المسجد لحدث أو شغل وينبغي أن يقال مثل ذلك في سجدة الشكر أيضا ا ه ع ش على م ر.

b. Apakah karena malu juga masuk pada kategori orang yang tidak bisa melakukan sujud tilawah?

Jawaban:

Malu untuk melakukan amal kebaikan adalah madzmumu syar’iah sehingga hal itu tidak menjadi udur syar’i. Sedangkan dalam masalah ini ada dua pendapat

1. Imam Jamal: tidak boleh meninggalkan sujud tilawah ketasbih 
2. Imam Kurdi: dan yang lain boleh pindah ke bacaan tasbih ketika orang itu tidak menghendaki sujud walaupun dia mampu sujud

Referensi:

Al-Majmu’ ‘Ala Syarhi Al-Muhaddzab Juz.1 Hal 17
وعن حذيفة المرعشي رحمه الله قال الاخلاص أن تستوى افعال العبد في الظاهر والباطن: وعن ابى على الفضيل ابن عياض رحمه الله قال ترك العمل لاجل الناس رياء والعمل لاجل الناس شرك والاخلاص ان يعافيك الله منهما: وعن رويم رحمه الله قال الاخلاص أن لا يريد على عمله عوضا من الدارين ولا حظا من الملكين: وعن يوسف بن الحسين رحمه الله قال أعز شئ في الدنيا الاخلاص

Bariqoh Mahmudiyyah Fi Syarhi Thoriqoh Muhammadiyyah Juz.3 Hal.131-132

(وَأَمَّا الْحَيَاءُ مِنْ الْمَنْدُوبَاتِ وَالسُّنَنِ وَالْوَاجِبَاتِ فَمَذْمُومٌ جِدًّا ) لِأَنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي مِنْ الْحَقِّ ، وَالِاسْتِحْيَاءُ إنَّمَا يَكُونُ مِنْ الْبَاطِلِ ( وَيُسَمَّى عَجْزًا ) وَهُوَ فِي الْأَصْلِ تَرْكُ الطَّاعَةِ لِعَدَمِ الْقُدْرَةِ عَلَيْهَا ( وَضَعْفًا ) خِلَافَ الْقُوَّةِ ( خَوَرًا ) بِفَتْحَتَيْنِ وَمُعْجَمَةٍ أَيْ لِينًا خِلَافَ الشِّدَّةِ فَإِنْ قِيلَ عَدَمُ الْقُدْرَةِ يَقْتَضِي عِنْدَ التَّكْلِيفِ فَكَيْفَ يَكُونُ مَذْمُومًا قُلْنَا هُوَ فِي مَعْنَاهُ الْأَصْلِيِّ وَأَمَّا هُنَا فَمَعْنَاهُ الِاصْطِلَاحِيُّ الْمَنْقُولُ ( كَمَنْ يَسْتَحْيِي مِنْ الْوَعْظِ ) لِعِظَمِ الْحَاضِرِينَ عِنْدَهُ فِي الصُّورَةِ فَيَتْرُكُهُ إجْلَالًا لَهُمْ أَوْ خَوْفًا مِنْ تَعْيِيرِهِمْ وَتَخْطِئَتِهِمْ ( وَالْأَمْرِ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّهْيِ عَنْ الْمُنْكَرِ ) لِرِفْعَةِ الْمَأْمُورِ وَجَاهِهِ ( وَالْإِمَامَةِ وَالْأَذَانِ وَنَحْوِهَا ) كَقِرَاءَةِ الْقُرْآنِ وَالذِّكْرِ وَتَقْرِيرِ الْمَسَائِلِ وَفَتْوَى الْمُسْتَفْتِي فَإِنْ قِيلَ قَدْ وَرَدَ فِي الْحَدِيثِ { الْحَيَاءُ خَيْرٌ كُلُّهُ } وَفِي حَدِيثٍ آخَرَ { الْحَيَاءُ هُوَ الدِّينُ كُلُّهُ } وَفِي حَدِيثٍ آخَرَ { الْحَيَاءُ لَا يَأْتِي إلَّا بِخَيْرٍ كُلُّهُ } ، فَكَيْفَ يَكُونُ مَذْمُومًا ؟ قُلْت قَالَ الْمُنَاوِيُّ فِي شَرْحِ هَذِهِ الْأَحَادِيثِ إنَّهُ لَيْسَ بِحَيَاءٍ حَقِيقَةً بَلْ عَجْزٌ وَمَهَانَةٌ وَخَوَرٌ وَإِنَّمَا يُطْلِقُ عَلَيْهِ أَهْلُ الْعُرْفِ مَجَازًا وَحَقِيقَةُ الْحَيَاءِ خُلُقٌ يَبْعَثُ عَلَى تَرْكِ الْقَبِيحِ وَيَمْنَعُ مِنْ التَّقْصِيرِ فِي حَقِّ الْغَيْرِ .وَقَالَ أَيْضًا سُئِلَ بَعْضُهُمْ عَنْ كَوْنِ الْحَيَاءِ مِنْ الْإِيمَانِ هَلْ هُوَ مُقَيَّدٌ أَوْ مُطْلَقٌ فَقَالَ مُقَيَّدٌ بِتَرْكِ الْحَيَاءِ فِي الْمَذْمُومِ شَرْعًا وَإِلَّا فَعَدَمُهُ مَطْلُوبٌ وَتَرْكُهُ مِنْ النُّعُوتِ الْإِلَهِيَّةِ { إنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلًا مَا } { وَاَللَّهُ لَا يَسْتَحْيِي مِنْ الْحَقِّ } ( فَ ) الْمُؤْمِنُ ( الْقَوِيُّ يُؤْثِرُ الْحَيَاءَ مِنْ اللَّهِ تَعَالَى ) بِانْقِبَاضِ نَفْسِهِ عَنْ الْقَبَائِحِ ( عَلَى الْحَيَاءِ مِنْ النَّاسِ ) فَيَأْتِي بِمَا ذُكِرَ مِنْ الطَّاعَاتِ بِالصِّدْقِ وَالْإِخْلَاصِ وَلَا يُبَالِي مِنْ النَّاسِ قَالَ اللَّهُ تَعَالَى { : يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لَائِمٍ } . وَلَا شَتْمًا وَلَا ضَرْبًا بَلْ وَلَا قَتْلًا وَفِي نِصَابِ الِاحْتِسَابِ أَنَّ أَبَا غِيَاثٍ الزَّاهِدَ رَأَى فِي بُخَارَى غِلْمَانَ الْأَمِيرِ يَلْعَبُونَ بِالْمَلَاهِي فَحَمَلَ عَلَيْهِمْ بِالْعَصَا فَفَرُّوا مُنْهَزِمِينَ فَدَعَا بِهِ الْأَمِيرُ 
.
Ihya’ Ulum Al-Din Juz.3 Hal. 32

بيان ترك الطاعات خوفا من الرياء ودخول الآفات اعلم أن من الناس من يترك العمل خوفا من أن يكون مرائيا به وذلك غلط وموافقة للشيطان بل الحق فيما يترك من الأعمال وما لا يترك لخوف الآفات

Hasil Bahtsul Masail PP. Assunniyah Kencong Jember 

Subscribe to receive free email updates:

0 Response to "Dengan Alasan Malu, Seseorang Tidak Melakukan Sujud Tilawah, Sebatas Mana Seseorang DIkatakan Tidak Bisa Melakukan Sujud Tilawah?"

Posting Komentar