Tindakan Makmum Ketika Kesalahan Khatib Diketahui Saat Shalat Jumat Berlangsung
PESANTRENMENJAWAB - DESKRIPSI MASALAH - Dalam kitab fiqh diterangkan bahwa ketika di tengah-tengah sholat diketahui ada syarat-syarat sholat jum’at yang tidak terpenuhi, maka sholat jum’at diteruskan dengan sholat dzuhur dan diantara syarat tersebut adalah dua khutbah dan tetapnya waktu. Berkaitan dengan keterangan tersebut, di suatu daerah, sebagian makmum mengetahui (dengan dzon atau yaqin) adanya rukun khutbah yang ditinggalkan oleh khotib dan habisnya waktu melaksanakan shalat jum’at.
Pertanyaan:
a. Apakah makmum tersebut harus mengingatkan khotib ? dan Bagaimana caranya ?
b. Yaqin atau dzon siapakah yang berperan membalik sholat jum’at menjadi sholat dzuhur ?
c. Bagaimana tindakan makmum (terhadap dirinya sendiri dan jama’ah lain termasuk imam) yang mengetahui habisnya waktu di tengah-tengah sholat ?
Jawaban:
a. Wajib mengingatkan (I'lam) dengan cara isyarat, kalau tidak bisa, maka dengan ucapan (kalam).
Referensi:
I'anatu al-Thalibin Juz I Hal: 106-107
Tuhfatu al-Muhtaj Syarhu al-Minhaj juz IX Hal: 454
Nihayatu al-Muhtaj Juz II Hal: 320
( حاشية إعانة الطالبين لابي بكر ابن محمد الشطا الدمياطي ج 1 ص 106-107)
فرع: لو رأى من يريد صلاة وبثوبه نجس غير معفو عنه لزمه إعلامه (قوله: لزمه إعلامه) أي لان الامر بالمعروف لا يتوقف على العصيان. قال ابن عبد السلام: وأفتى به الحناطي، كما لو رأينا صبيا يزني بصبية فإنه يجب المنع. اهـ. نهاية. (قوله: وكذا يلزمه تعليم إلخ) أي كفاية إن كان ثم غيره يقوم به وإلا فعينا. نعم، إن قوبل ذلك بأجرة لم يلزمه إلا بها على المعتمد. اهـ تحفة. اهـ
(حاشية تحفة المحتاج في شرح المنهاج لأحمد بن محمد بن علي بن حجر الهيتمي ج 9 ص 454)
ولا يحرم قطعا الكلام على خطيب ولا على من لم يستقر في موضع كما تقرر ولا حال الدعاء للملوك على ما في المرشد ولا على سامع خشي وقوع محذور بغافل بل يجب عليه عينا إن انحصر الأمر فيه وظن وقوعه به لولا تنبيهه أن ينبهه عليه أو علم غيره خيرا ناجزا أو نهاه عن منكر بل قد يجب في هذين أيضا إن كان التعليم لواجب مضيق والنهي عن محرم ويسن له أن يقتصر على إشارة كفت ، وظاهر كلامهم أن الخير والنهي الغير الواجبين لا يسنان ، ولو قيل بسنيتهما إن حصلا بكلام يسير لم يبعد كتشميت العاطس بل أولى اهـ
(نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج لمحمد بن شهاب الدين الرملي ج 2 ص 320)
ويجب الإنصات ، ولا يحرم الكلام على الخطيب قطعا .ومحل الخلاف في كلام لا يتعلق به غرض مهم ناجز ، فإن تعلق به ذلك كما لو رأى أعمى يقع في بئر أو عقربا تدب على إنسان فأنذره ، أو علم إنسانا شيئا من الخير ، أو نهاه عن منكر لم يكن حراما قطعا بل قد يجب عليه ، لكن يستحب أن يقتصر على الإشارة إن أغنت اهـ
Jawaban:
b. Yang berperan merubah shalat jum'at menjadi shalat dzuhur adalah individu, atau dari imam atau makmum itu sendiri dengan cara:
- Ada yang memberi tahu (mis: adzan dari masjid lain)
- Khobar dari orang adil
- Orang fasik yang bisa dipercaya
Referensi:
Hasyiah al-Syarqawi juz I Hal: 264
Kasyifah al-Saja Hal: 88
Bughiyatu al-Mustarsyidin Hal: 18
Mughni al-Muhtaj juz I Hal: 13
Hasyiyah al-Jamal juz II Hal: 13
I’anah al-Thalibin juz II Hal: 61
(حاشية الشرقاوي للشيخ عبد الله بن حجشي بن ابراهيم الشافعي الأزهري ج 1 ص 274)
( فلو خرج الوقت وهم فيها أتمها ظهرا ) قوله فلو خرج الوقت أى يقينا أو ظنا بخبر عدل أو فاسق وقع فى القلب صدقه بخلاف مجرد الشك فإنه لا يضر فى الاثناء لانه يغتفر فى الدوام ما لا يغتفر فى الابتداء. إهـ
(حاشية كاشفة الشجا للشيخ ابي عبد المعطى محمد بن عمر بن علي النووي البنتني التاودي الجاوي ص 88 )
فإن خرج الوقت يقينا أو ظنا بخبر عدل أو فاسق وقع فى القلب صدقه قبل سلامه وجب عليه الظهر بناء لا استئنافا كغيره من الاربعين .اهـ
(بغية المسترشدين للسيد الشريف عبد الرحمن بن محمد بن حسين بن عمر المشهور بباعلوي الحضرمي ص 18 )
(مسألة: ي): الخبر الواقع في القلب صدقه بأن غلب على القلب صدقه، وهو المراد بقولهم: الاعتقاد الجازم يجب العمل به على من صدقه كذلك، وإن لم يثبت عند الحاكم، ولم يكن المخبر مكلفاً عدلاً، فإن ظن صدقه من غير غلبة جاز إهـ
(مغني المحتاج إلى معرفة ألفاظ المنهاج لمحمد بن أحمد الشربيني الخطيب ج 1 ص 183)
ولو أخبرهم عدل بخروج الوقت .فالأوجه إتمامها ظهرا كما قال ابن المرزبان خلافا للدارمي في إتمامها جمعة عملا بخبر العدل كما في غالب أبواب الفقه ، هذا كله في حق الإمام والمأموم الموافق .إهـ
(حاشية الجمل للسيد سليمان بن منصور العجيلي المصري ج 3 ص 13)
( قوله : أو خرج وهم فيها ) أي يقينا أو ظنا ولو بإخبار عدل ، وقوله : وجب أي الظهر بناء أي فلا يحتاج لنية الظهر ويحرم الاستئناف ؛ لأنه يؤدي إلى إخراج بعض الصلاة الذي وقع في الوقت عن الوقت ا هـ
(حاشية اعانة الطالبين لابي بكر ابن محمد الشطا الدمياطي ج 2 ص 61)
(و) رابعها: وقوعها (في وقت ظهر) فلو ضاق الوقت عنها وعن خطبتيها، أو شك في ذلك، صلوا ظهرا، ولو خرج الوقت يقينا، أو ظنا، وهم فيها، ولو قبيل السلام، وإن كان ذلك بإخبار عدل، على الاوجه، وجب الظهر، بناء على ما مضى، وفاتت الجمعة،. قوله: (وإن كان ذلك) أي الخروج أي العلم به.(وقوله: بإخبار عدل) أي وألحق بالعدل الفاسق إذا وقع في القلب صدقة.إهـ
Jawaban :
c. Gugur (sudah termasuk dalam ibarat b)
Muhawarah Kubro (MK) LP Al Khoziny Buduran sidoarjo
0 Response to "Tindakan Makmum Ketika Kesalahan Khatib Diketahui Saat Shalat Jumat Berlangsung"
Posting Komentar