Petilasan Leluhur Sebagai Obyek Wisata Religi
Pesantren Menjawab - Pengembangan industri pariwisata telah menambah lokasi makam para wali, masjid kharismatik (kuno), petilasan sejarah perjuangan para leluhur muslim seperti tempat khalwat/pasujudan/balai petemuan/tempat tinggal dan sejenisnya.
Kebijakan publik yang menyertai pengembangan antara lain : pengelolaan obyek ditangani oleh Pemerintah (Dinas Pariwisata), publiksai sebagai obyek wisata dan diperhitungkan sebagai sumber pandapatan asli daerah (PAD).
Pertanyaan :
a. Adakah indikasi maslahat syar’iyah bila kegiatan ziarah yang seharusnya mencerminkan ibadah spiritual dialihkan bentuk pengelolaannya menjadi obyek wisata yang lebih mengedepankan tujuan rekreasi dikemas menjadi komersial ?
b. Ziarah massal terkoordinir memperbaurkan kaum wanita lekat busana “tabarruj bi zinah” mendatangi makam bukan kerabat/mahram, apakah beroleh sumber ajaran dalam Isalm ?
c. Hak mengelola makam khusus tentu terpulang kepada ahli waris keturunan ulama yang dimakamkan berikut fasilitas peninggalannya, hak imarah Al-Masajid berada pada institusi ta’mir dan hak memanfaatkan pusaka sejarah di tangan penerima mandat sejarah itu. Adakah dasar hukum syar’i untuk melegitimasi pengambil-alihan hak-hak itu oleh pemerintah daerah ? sejauh mana ahli waris dan institusi ta’mir masih memilki otoritas keagamaan untuk tetap menangani obyek peninggalan para leluhur ?
d. Obyek petilasan keagamaan lazim diikat dengan status hukum waqaf ahliy atau waqaf khairiy. Tepatkah bila terkait obyek itu dikenakan retribusi (sesuai perda) kepada pengunjung dan hasil bersih masuk kedalam kas PAD ?
Jawaban :
a. Pada prinsipnya pengelolaan-pengelolaan makam para wali, tempat bersejarah, dan lain-lainnya masih ada indikasi maslahah syariyyah, jika semangat pengelolaan tersebut kembalinya kepada maslahah maqbarah, seperti bertujuan untuk keamanan, kenyamanan dan ketenangan, dll, yang bersifat peningkatan kesemangatan peziarah (zairin).
Namun jika pengelolaan tersebut mengandung unsur munkarot seperti ada muksu (penarikan paksa/penarikan liar) lahan perjudian, dll, maka tidak boleh (haram).
الفتاوى الكبرى : 2/24
(وسئل) رضي الله عنه عن زيارة قبور الأولياء في زمن معين مع الرحلة إليها هل يجوز مع أنه يجتمع عند تلك القبور مفاسد كثيرة كاختلاط النساء بالرجال وإسراج السرج الكثيرة وغير ذلك ؟ (فاجاب) بقوله زيادة قبور الأولياء قربة مستحبة وكذا الرحلة إليها وقول الشيخ ابي محمد لاتستحب الرحلة إلا لزيارته صلى الله عليه وسلم رده الغزالي بأنه قاس ذلك على منع الرحلة لغير المساجد الثلاثة مع وضوح الفرق فإن ما عدا تلك المساجد الثلاثة مستوية فى الفضل فلا فائدة فى الرحلة إليها.
الاشباه والنظائر : 1/387
ان المصالح المعتبرة امانى محل الضرورات اوفى محل الحاجات اوفى محل تتمات واما مستغنى عنه بالكلية واما لعدم اعتبارها اولقيام غيرها مقامها اهـ
روضة : 4/359-360
بقاع الارض اما مملوكة واما ممبوسة على الحفوق العامة كالسوارع والمساجد والمقابر والرباطات واما منفكة عن الحقوق العامة والخاصة وهي الموات اما الممكولة فمنفعتها تيبع الرقبة واما السوارع. فمنفعتها الاصلية الطروق. ويجوز الوقوف والجلوس فيها لغرض الاستراحة والمعاملة ونحوهما بشرط ان لايضيق على المارة سواء اذن فيه الامام ام لا. قلت ليس للامام ولاغيره من الولاة ان يأخذ ممن يرتفق بالجلوس والبيع ونحوه فى السوارع عوهنا بلا خلاف والله اعلم.
اعانة الطالبين : 2/142-143
وعبارته : ويسن لها زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم قال بعضهم وكذا سائر الانبياء والعلماء والاولياء (قوله قال بعضهم) هو ابن الرفعة والقمولى وغيرهما. وقال فى نهاية الزين ومحل ذلك ان اذن لها الزوج او السيد او الولي. اهـ
اعانة الطالبين : 2/142-143
والحق في ذلك ان يفصل بين ان تذهب لمشهد كذهابها للمسجد فيشترط هنا مامر ثم من كونها عجوزا ليست متزينة بطيب ولاحلى ولا ثوب زينة كما في الجماعة بل اولى وان تذهب في نحو هودج مما يستر شخصها عن الاجانب فيسن لها ولوشابة اذلا خشية فتنة هنا. اهـ.
الفتاوى الكبرى : 2/24 دار الفكر
(وسئل) رضي الله عنه عن زيارة قبور الأولياء في زمن معين مع الرحلة إليها هل يجوز مع أنه يجتمع عند تلك القبور مفاسد كثيرة كاختلاط النساء بالرجال وإسراج السرج الكثيرة وغير ذلك ؟ (فاجاب) بقوله زيادة قبور الأولياء قربة مستحبة وكذا الرحلة إليها.
اتحاف السادة المتقين : 14/270 دار الكتب العلمية
(ولا ينبغي أن يتمسك بهذا فيؤذن للنساء في الخروج الى المقابر فانهن يكثرن الهجر) اي الفحش من القول (على رؤوس المقابر فلا يفى خيرزياتهن بشرها ولايخلو في الظريق عن تكشف) للعورة (وتبرج) اي تزين (وهذه عظائم والزيارة سنة) مستحبة (فكيف يحتمل ذلك لاجلها ؟ نعم لابأس بخروج المرأة ثياب بذلة) اي حقيرة (ترد أعين الرجال عنها وذلك بشرط الاقتصار على الدعاء) والاستغفار (وترك الحديث على رأس القبر) الا ما أهم.
الفقه على المذاهب الاربعة : 2/42
فاي عمل من الاعمال يترتب عليه اقتراف منكر فهو حرام مهما كان في داته حسنا. اهـ.
Sejauh mana ?
Selama dirinya menjadi Nadzir dan masih konsis menjalankan tugas-tugas pengelolaan sesuai yang disyaratkan.
بغية المسترشدين : 175
(مسئلة ى) ليس للناظر العام وهو القاض او الولى النظر فى أمر الاوقاف وأموال المساجد مع وجود الناظر الخاص المتأهل وليس للحاكم ولاغيره عزل الناظر من جهة الواقف بل لاينفذ الا ان فقدت اهليته فينتفل النظر للحاكم مدة فقدها ثم يعود بعودها من غير تولية وكذا لايجوز عزله لوكان من جهة الحاكم على الراجح نعم لوزالت اهلية هذا ثم عادت لم يعد له النظر الا بتولية جديدة.
بغية المسترشدين : 173
(مسئلة ى) ينبغ فى النظر ما شرطه الواقف بتربيته فمن كانت النوبة له وتأهل للنظر فله الولاية فإن لم يتأهل لصغر او جنون او عدم كفاية انتقلت الى الحاكم الى كماله فعلم انه لاولاية لوصي الوصي ولا لمتأخر مع وجود متقدم ناقص.
(المكس) وهوما ترتبه الظلمة من السلاطين فى أموال الناس بقوانين ابتدعوها، وقد عد فى الزواجر جباية المكوس والدخول فى شيئ من توابعها كالكتابة عليها الا بقصد حفظ حقوق الناس الى أن ترد عليهم ان تيسر من الكبائر. قال فيها وهو داخل فى آية- انما السبيل على الذين يظلمون- الآية، والمكاس بسائر أنواعه من جابى المكس وكاتبه وبشاهده ووازنه وكائله وغيرها من أكبر أنواع الظلمة بل هو منهم فلهم يأخذون ما لا يستحقون ويدفعونه لغير مستحقه، ولذا لايدخل صاحب المكس الجنة كما يأتى لأن لحمه نبت من حرام ولتقلده بمظالم العباد ومن أبن له يوم القيامة ان يؤدى ما أخذ من الناس فيأخذون من حسناته ان كانت، قال عليه الصلاة والسلم "لايدخل صاحب المكس الجنة". قال البغوى هو من يأخذ من التجار اذامروا عليه سيئا باسم الزكاة، قال المندرى والآن يأخذون مكسا آخر ليس باسمها بل هو حرام سحت – يأكلون فى بطونهم نارا – حجتهم داحضة عند ربهم وعليهم غضب ولهم عذاب شديد – قال البلقيني يطلق المكاس على من احدث المكس. وعلى من يجرى على طريقته الردية، والظاهر ان المراد به فى خبر "لقد تابت" اى المرأة طهرت نفسها بالرجم "توبة لونا بها صاحب مكس لغفر له" الذي ذنبه عظيم، ويؤخذ من الحديث أن من أحدث المكس تقبل توبته، وأن من استن شيئا انما يكون عليه وزره اذالم ينب اهـ وعنه عليه الصلاة والسلام "ان الله يدنو من خلقه" اي برحمته "فيغفر لمن يستغفر الا لبغي بفرجها أوعشار".
0 Response to "Petilasan Leluhur Sebagai Obyek Wisata Religi"
Posting Komentar