Perbedaan Antara Shalatnya Anak Kecil Atas Mayyit Hadir Dan Mayyit Gho’ib


Perbedaan Antara Shalatnya Anak Kecil Atas Mayyit Hadir Dan Mayyit Gho’ib
Gambar : Islamedia.com

Pesantren Menjawab - Dalam kitab Fathul Wahhab di jelaskan bahwasanya menyolati mayyit gho’ib itu bisa sah kalau memang dilakukan oleh orang yang sudah menjadi ahlul fardli (islam, mukallaf dan suci) saat kematian si mayyit. Kalau selain itu (kafir, belum baligh dasn hadis) maka sholatnya tidak sah. 

Keterangan ini sangat menjanggalkan karena pada pembahasan sebelumnya dijelaskan bahwa anak kecil yang sudah tamyiz itu boleh untuk menyolati mayyit, bahkan bisa menggugurkan kewajiban bagi orang lainnya, ketika mayyitnya hadir.

Pertanyaan:

a) Kenapa Ulama’ membedakan antara hukum sholatnya shobi atas mayyit hadir dan mayyit gho’ib? dan apa perbedaan tersebut?

b) Apakah ada qoul yang mengatakan bahwa sholatnya shobi tetap sah meskipun mayyitnya gho’ib? mengingat tujuan dari menyolatinya itu kan mendo’akan mayyit.

Jawaban:

a) Karena ada tiga hal mendasar yang menyebabkan tidak sahnya sholat gho’ib seseorang yang belum baligh disaat matinya mayyit

- Tidak adanya tuntutan untuk menyegerakan sholat 
- Tidak adanya penghinaan terhadap mayyit bila diakhirkan
- Terjadinya dua hal مخالفة للقياس

تقرير الشيخ عبد الرحمن الشربيني على حاشية الإمام ابن قاسم العبادي على الغرر البهية في شرح منظومة البهجة الوردية ج 3 ص 304
ولا يصلى على الغائب والدفين إلا من كان ( مميزا إذا مات ) أي وقت موت كل منهما كما صححه الروياني وتبعه في الشرح الصغير لأنه من أهل الصلاة بخلاف من لم يكن مميزا وقتئذ ( قلت والأصح ) في المحرر وكتب النووي والأشهر في الرفعي لا يصلى عليهما إلا ( من يوم موته لفرضها صلح ) إذ غيره متطوع وهذه لا يتطوع بها فيخرج المميز كغيره ( وهذه لا يتطوع بها ) سيأتي ما يعلم منه ما فيه ومما فيه أنه لو صحت هذه العلة لزم إمتناع صلاة الغير المذكور أيضا على الحاضر غير المدفون مع أنه ليس كذلك ( قوله لزم إمتناع الخ ) أجاب شيخنا الإمام الذهبي رحمه الله تعالى بأن الصلاة على القبر أو الغائب جائت على خلاف القياس لصحتها مع حيلولة القبر ومع كون الغائب قد يكون خلف المصلي وصلاة الصبي جائت أيضا على خلاف القياس إذ المخاطب غيره فلو صحت منه على القبر أو الغائب لزم ارتكاب خلاف القياس من جهتين وقواعد المذهب تأباه بخلاف صلاته على الحاضرة فليس فيها مخلفة القياس إلا من جهة واحدة فتدبر . اهـ

تحفة المحتاج ج 3 ص 151
( والأصح تخصيص الصحة بمن كان من أهل ) أداء ( فرضها وقت الموت ) بأن يكون حينئذ مكلفا مسلما طاهرا لأنه يؤدي فرضا خوطب به بخلاف من طرأ تكليفه بعد الموت ولو قبيل الغسل كما اقتضاه كلامهما وإن نوزعا فيه ومن ثم جزم بعضهم بأن تكليفه عند الغسل بل قبل الدفن كهو عند الموت وذلك لأن غير المكلف متطوع وهذه الصلاة لا يتطوع بها وقد يرد عليه صلاة النساء مع وجود الرجال فإنها محض تطوع إلا أن يجاب بأنهن من أهل الفرض بتقدير انفرادهن وذاك لم يكن كذلك فكانت صلاته محض تطوع مبتدإ ولا ينافي  هذا لزومها لمن أسلم أو كلف قبل الدفن وليس ثم غيره لأن هذه الحالة ضرورة فلا يقاس بها غيرها . ( والأصح تخصيص الصحة ) أي صحة الصلاة على القبر مغني زاد النهاية : والغائب ا هـ قال سم عبارة المنهج وشرحه وإنما تصح الصلاة على القبر والغائب عن البلد ممن كان من أهل فرضها وقت موته ا هـ وتلخص منه أن صلاة الصبي المميز صحيحة مسقطة للفرض ولو مع وجود الرجال في الميت الحاضر دون الغائب والقبر وهو مشكل فليحرر فرق واضح ا هـ وقد يفرق بضيق الوقت في الحاضر دونها وبأن في التأخير فيه إلى حضور البالغ إزراء وتهاونا ظاهرا دونهما ( قوله : حينئذ ) أي حين الموت ( قوله : مسلما طاهرا ) أي بخلاف الكافر والحائض يومئذ نهاية. اهـ

b) Ada dengan syarat disaat mensholati shobi sudah tamyiz (pintar)

المجموع شرح المهذب ج 5  ص 205
وإن حضر من لم يصل بعد الدفن صلى علي القبر لما روى أن مسكينة ماتت ليلا فدفنوها ولم يوقظوا رسول الله صلي الله عليه وسلم " فصلى رسول الله صلي الله عليه وسلم من الغد علي قبرها " وإلى أي وقت تجوز الصلاة على القبر فيه اربعة اوجه (احدها) إلي شهر لان النبي صلي الله عليه وسلم " صلى علي ام سعد ابن عبادة رضي الله عنهما بعد ما دفنت بشهر " (والثانى) يصلي عليه ما لم يبل لانه إذا بلي لم يبق ما يصلي عليه (والثالث) يصلى عليه من كان من اهل الفرض عند موته لانه كان من اهل الخطاب بالصلاة عليه واما من يولد بعد موته أو بلغ بعد موته فلا يصلي عليه لانه لم يكن من اهل الخطاب بالصلاة عليه (والرابع) يصلي عليه ابدا لان القصد من الصلاة علي الميت الدعاء والدعاء بجوز كل وقت. اهـ

المجموع شرح المهذب ج 5  ص 209 - 210
(الرابعة) إذا حضر من لم يصل عليه بعد دفنه وأراد الصلاة عليه في القبر أو أراد الصلاة عليه في بلد آخر جاز بلا خلاف للاحاديث السابقة في المسألة الثانية وإلي متى تجوز الصلاة علي المدفون فيه ستة اوجه (احدها) يصلي عليه إلى ثلاثة ايام ولا يصلي بعدها حكاه الخراسانيون وهو المشهور عندهم (والثاني) إلي شهر (والثالث) ما لم يبل جسده (والرابع) يصلى عليه من كان من اهل فرض الصلاة عليه يوم موته (والخامس) يصلي من كان من اهل الصلاة عليه يوم موته وإن لم يكن من اهل الفرض فيدخل الصبى المميز وممن حكي هذا الوجه المصنف في التنبيه وصححه البندنيجي (والسادس) يصلي عليه ابدا فعلي هذا تجوز الصلاة علي قبور الصحابة رضي الله عنهم ومن قبلهم اليوم واتفق الاصحاب علي تضعيف هذا السادس وممن صرح بتضعيفه الماوردى والمحاملي والفوراني وامام الحرمين والبغوى والغزالي في البسيط وآخرون وان كان في كلام صاحب التنبيه اشارة الي ترجيحه فهو مردود مخالف للاصحاب وللدليل واختلفوا في الاصح من الاوجه (فصحح) الماوردى وامام الحرمين والجرجاني الثالث وصحح الجمهور أنه يصلي عليه من كان من اهل فرض الصلاة عليه ممن صرح بتصحيحه الشيخ أبو حامد والفوراني والبغوى والرافعي وآخرون قالوا وهو قول ابى زيد المروزى فعلي هذا الوجه لو كان يوم الموت كافرا ثم اسلم قال امام الحرمين الذى اراه انه يصلي لانه كان متمكنا من الصلاة بأن يسلم فهو كالمحدث قال والمرأة إذا كانت حائضا يوم الموت ثم طهرت فالحيض ينافى وجوب الصلاة وصحتها ولكن هي في الجملة مخاطبة فالذي اراه أنها تصلي هذا كلام الامام وكذا قطع الغزالي في البسيط بأن الكافر والحائض يوم الموت إذا اسلم وطهرت صليا وهذا الذى قالاه مخالف لظاهر كلام الاصحاب فان الكافر والحائض ليسا من اهل الصلاة. اهـ

Subscribe to receive free email updates:

0 Response to "Perbedaan Antara Shalatnya Anak Kecil Atas Mayyit Hadir Dan Mayyit Gho’ib"

Posting Komentar