Hukum Mengidolakan Grup Band


Hukum Mengidolakan Grup Band

Pesantren Menjawab - “Luar biasa dan menggembirakan”itulah mungkin yang bisa kita gambarkan tentang perkambangan musik di Indonesia dewasa ini. Ungu, letto, matta mungkin itulah salah satu sederet dari sekian nama group band yang sukses memberikan warna lebih di belan-tika musik Indonesia. 

Mereka mempunyai bnyak penggemar. Hal Ini terbukti dengan sukses terjualnya ribuan keping kaset yang mereka luncurkan dalam waktu yang sangat singkat.

Pertanyaan:

a) Bagaimana hukum mengidolakan salah satu group band di atas ?

b) Bagaimana pula membeli kaset mereka?

c) kalau tidak boleh, apa yang seharusnya di lakukan pemerintah mengingat musik adalah penopang hidup mereka ?

Jawaban:

a) Haram karena di dalam group band terdapat unsur-unsur komponen kemaksiatan

Catatan :

Ada kemungkinan tidak haram kalau mengidolakan pada orangnya arena pesan moral (religius) yang terdapat di dalam lirik lagu misalnya.

إسعاد الرفيق ج2  ص50
(و) منها (الفرح بالمعصية) والرضا بها سواء صدرت (منه أو) صدرت (من غيره) من خلق الله لأن الرضا بالمعصية معصية. اهـ

سلم التوفيق ص 74
فصل : ومن معاصي القلب الرياء .. إلى أن قال – ( والفرح ) أي السرور والرضا ولذة القلبي ( بالمعصية ) الصادرة ( منه ) أي من نفسه ( أو من غيره ). اهـ

حاشية البجيرمي على الخطيب ج 4  ص292
قوله : ( تحرم مودة الكافر ) أي المحبة والميل بالقلب وأما المخالطة الظاهرية فمكروهة وعبارة شرح م ر وتحرم موادتهم  وهو الميل القلبي لا من حيث الكفر وإلا كانت كفرا وسواء في ذلك أكانت لأصل أو فرع أم غيرهما وتكره مخالطته ظاهرا ولو بمهاداة فيما يظهر ما لم يرج إسلامه ويلحق به ما لو كان بينهما نحو رحم أو جوار ا هـ وقوله : ما لم يرج إسلامه أو يرج منه نفعا أو دفع شر لا يقوم غيره فيه مقامه كأن فوض إليه عملا يعلم أنه ينصحه فيه ويخلص أو قصد بذلك دفع ضرر عنه . وألحق بالكافر فيما مر من الحرمة والكراهة الفاسق ويتجه حمل الحرمة على ميل مع إيناس له أخذا من قولهم : يحرم الجلوس مع الفساق إيناسا لهم أما معاشرتهم لدفع ضرر يحصل منهم أو جلب نفع فلا حرمة فيه ا هـ ع ش على م ر . اهـ

إسعاد الرفيق ج 2 ص 123
( ومنها مجالسة المبتدع والفاسق ) بشرب خمر أوغيره من الملاهي المحرمة إذا كانت مجالسته لهم للإيناس لهم قال في الزواجر : والجه أن جلوسه مع شربة الخمر ونحوهم من أهل الفسوق والملاهي المحرمة مع القدرة على النهي أو المفارقة عند العجز عن إزالة المنكر من الكبائر ولا سيما إذا قصد إتباعهم بجلوسه معهم على ذلك قال وذكر بعضهم أن مجالسة الفقهاء والقراء الفسقة من الكبائر وظاهر أنه لا فرق عنده بين جلوسه معهم حال مباشرتهم لهم لما فسقوا به ومجانبهم له وقد يوجه بأن أولئك بصورة أهل الخير والطاعة. اهـ

إحياء علوم الدين ج 2  ص 118
فإن قلت: فهل له حالة يحرم فيها؟ فأقول إنه يحرم بخمسة عوارض: عارض في المسمع، وعارض في آلة الإسماع، وعارض في نظم الصوت، وعارض في نفس المستمع أو في مواظبته، وعارض في كون الشخص من عوام الخلق، لأن أركان السماع هي المسمع والمستمع وآلة الإسماع. العارض الأول، أن يكون المسمع امرأة لا يحل النظر إليها وتخشى الفتنة من سماعها، وفي معناها الصبي الأمرد الذي تخشى فتنته، وهذا حرام لما فيه من خوف الفتنة وليس ذلك لأجل الغناء، بل لو كانت المرأة بحيث يفتتن بصوتها في المحاورة من غير ألحان فلا يجوز محاورتها ومحادثتها ولا سماع صوتها في القرآن أيضاً ... العارض الثاني: في الآلة، بأن يتكون من شعار أهل الشرف أو المخنثين وهي المزامير والأوتار وطبل الكوبة. فهذه ثلاثة أنواع ممنوعة. وما عدا ذلك يبقى على أصل الإباحة كالدف - وإن كان فيه الجلاجل - وكالطبل والشاهين والضرب بالقضيب وسائر الآلات..... العارض الثالث: في نظم الصوت وهو الشعر فإن كان فيه شيء من الخنا والفحش والهجو أو ما هو كذب على الله تعالى وعلى رسوله صلى الله عليه وسلم أو على الصحابة رضي الله عنهم، كما رتبه الروافض في هجاء الصحابة وغيرهم، فسماع ذلك حرام بألحان وغير ألحان، والمستمع شريك للقائل. وكذلك ما فيه ووصف امرأة بعينها فإنه لا يجوز وصف المرأة بين الرجال..... العارض الرابع: في المستمع. وهو أن تكون الشهوة غالبة عليه وكان في غزة الشباب وكانت هذه الصفة أغلب عليه من غيرها، فالسماع حرام عليه سواء غلب على قلبه حب شخص معين أو لم يغلب.... العارض الخامس: أن يكون الشخص من عوام الخلق ولم يغلب عليه حب الله تعالى فيكون السماع له محبوباً، ولو غلبت عليه شهوة فيكون في حقه محظوراً. ولكنه أبيح في حقه كسائر أنواع اللذات المباحة، إلا أنه إذا اتخذه ديدنه وهجيراه وقصر عليه أكثر أوقاته فهذا هو السفيه الذي ترد شهادته، فإن المواظبة على اللهو جناية. وكأن الصغيرة بالإصرار والمداومة تصير كبيرة فكذلك بعض المباحات بالمدوامة تصير صغيرة. اهـ

Subscribe to receive free email updates:

0 Response to "Hukum Mengidolakan Grup Band"

Posting Komentar