Dalil Bahwa Bumi Itu Bulat dan Shalat Mengahdap Ke Timur
Pesantren Menjawab - Dalam ilmu alam di jelaskan bahwa bumi kita berbentuk bulat. Para Ilmuan Islam pun banyak yang menyetujui konsep itu, terbukti dengan kajian Ilmu Falak yang menggunakan rubuk, dengan perbandingan seperempat dari bumi. Benar atau tidak, yang jelas, umpama benar akan menimbulkan keisykalan terkait dengan kewajiban menghadap kiblat ketika sholat.
Pertanyaan :
a) Adakah Nash sharih yang menjelaskan bahwa bumi itu bulat?
b) Kalau memang bulat, bagaimana dengan penduduk Indonesia yang menghadap ke barat secara tidak langsung posisinya menghadap ke udara bukan ke kiblat?
c) Kalaupun toh nantinya dengan alasan melingkar atau alasan menghadap arah ,bolehkah kita sholat menghadap ke timur dengan alasan tersebut ?
Jawaban:
a. Tidak diketemukan nash shorih baik didalam Al Qur'an maupun Al Hadits bahwa sanya bumi adalah bulat akan tetapi bisa dikatakan bumi itu bulat hanya dengan ta'wil.
تفسير الرازي جز 4 ص 212
" الذي جعل لكم الأرض فراشا والسماء بناء " البقرة : 22 " ومما يتعلق بأحوال الأرض أنها كرة وقد عرفت أن امتداد الأرض فيما بين المشرق والمغرب يسمى طولا وامتدادها بين الشمال والجنوب يسمى عرضا فنقول طول الأرض إما أن يكون مستقيما أو مقعرا أو محدبا والأول باطل وإلا لصار جميع وجه الأرض مضيعا دفعفة واحدة عند طلوع الشمس ولصار جميعه مظلما دفعة واحدة إهـ
البحر المديد 7/ 420
"والله جعل لكم الأرض بساطا " تتقلبون عليها تقلبكم على بسطكم في بيتكم قال ابن عطية وظاهر الأية أن الأرض بسيطة غير كرية واعتقاد أحد الأمرين غير قادح في الشرع إلا أن يترتب على القول بالكورية قول فاسد وأما اعتقاد كونها بسيطة فهو ظاهر في كتاب الله وهو الذي لا يلحق عنه فساد البتة واستدل ابن مجاهد على ذلك بماء البحر المحيط بالمعمور قال لو كانت الأرض كرية لما استقر الماء عليها زالمحشي الفاسي وهو بعيد لأن أهل الهيئة يرون أنها مستقرة فيه أي في البحر لاالعكس ولذلك أرسيت بالجبال لتستقر كما علم من الشرع . قلت وإنما حكم الحق تعالى ببساطتها باعتبارما يظهر للعين في ظاهر الأمر والله تعالى أعلم. إهـ
حصون الحميدية 172
وأما قول هؤلآء الفلكيين : إن الأرض كرة فبعد إقامتهم لنا الدليل العقلي القاطعي الدال على كرويتها لامانع لنا من القول به, ويمكن تأويل النص الذي ظاهره أنها مبسوطة كقوله تعالى : " والأرض بعد ذلك دحاها " بأن جعل سطحها صالحا للسكنى بعد أن لم يكن كذلك مع أنها في نفسها كرة كما قال به الإمام الرازي وغيره, ولا بد أته قام الدليل القاطع لدى من قال من علمآء الإسلام بكرويتها, والله أعلم. اهـ
الصاوي 4/ 416
( قوله ركنا ) أي قالعدة من قواعد الشرع فلا يضر في العقيدة لأن علماء الهيئة قالوا : إن الأرض كرة بطبعها وحقيقتها كالبيضة كالسموات السبع محيطة بالأرض من كل جانب والعرش محيط بالجميع لكن الله تعالى أخرج الأرض عن طبعها بفضله وكرمه بتسطحه بعضها لإقامة الحيونات عليها رحمة بهم.
b. Karena Negara Indonesia jauh dari ka'bah, maka cukup untuk menghadap arah ka'bah karena adanya masyaqqoh untuk menghadap langsung pada ainul qiblah.
بغية المسترشدين 39
( مسئلة ك ) والراجح أنه لا بدمن استقبال عين القبلة ولو لمن هو خارج مكة فلا بد من انحراف يسير مع طول الصف بحيث يرى نفسه مسامتا لها ظنا مع البعد والقول الثاني يكفي استقبال القبلة أي إحدا الجهات الأربع اللتي فيها الكعبة لمن بعد عنها وهو قوي اختاره الغزالي وصححه الجرجاني وابن كج وابن أبي عصرون وجزم به المحلي قال الأذرعي وذكر بعض الأصحابي أنه الجديد وهو المختار بأن جرمها صغير يستحيل أن يتوجه اليه أهل الدنيا قيكتفي بالجهاد ولهذا صحت صلاة الصف الطويل إذا بعدوا عن الكعبة ومعلوم أن بعصهم خارجون عن محاذاة العين وهذا القول يوافق المنقول عن أبي حنبفة وهو أن المشرق قبلة أهل المغرب وبالعكس والجنوب قبلة أهل الشمال وبالعكس وعن مالك أن الكعبة قبلة أهل المسجد والمسجد قبلة أهل مكة ومكة قبلة أهل الحرم والحرم قبلة أهل الدنيا هذا والتحقيق أنه لافرق بين القولين أهل مكة ومكة قبلة أهل الحرم والحرم قبلة أهل الدنيا هذا والتحقيق أنه لافرق بين القولين إذالتفصيل الواقع في القول بالجهة واقع في القول بالعين إلا في صورة يبعد وقوعها وهي أنه لو ظهر الخطأ في التيمن والتياسر فإن كان ظهوره بالإجتهاد لم يؤثر قطعا سواء كانبعد الصلاة أوفيها بل ينحرف ويتمها أوباليقين فكذلك أيضا إن قلنابالجهة لا إن قلنا بالعين بل تجب الإعادة أو الإستئناف وتبين الخطأ إما بمشاهدة الكعبة ولا تتصور إلا عن قرب أو إخبار عدل وكذا رؤية المحارب المعتمدة السالمة من الطعن قاله في التحفة ويحمل على المحارب التي ثبت أنه صلى اليها ومثلها محاذيها لا غيرهما.
روائع البيان 1/ 87-89
الأول : الكعبة : ومنه قوله تعالى : " فول وجهك شطر المسجد الحرام " ( البقرة 144 ) أي جهة الكعبة وهذا لاخلاف فيه بين العلماء, إنما الخلاف هل الواجب استقبال عين القبلة أم استقبال الجهة؟ فذهب الشافعية والحنابلة أن الواجب استقبال عين الكعبة. وذهب الحنفية والمالكية الى أن الواجب استقبال جهة الكعبة, هذا إذا لالم يكن المصلي مشاهدا لها, أما إذا كان مشاهدا لها فقد أجمعوا أنه لايجزيه إلا إصابة عين الكعبة,- إلى أن قال- أما الكتاب فظاهر قوله تعالى : " فول وجهك شطر المسجد الحرام ( البقرة 144 ) " ولم يقول : شطر الكعبة فإن من استقبال الجانب الذي فيه المسجد الحرام فقد أتى بما أمر به, سواء أصاب عين الكعبة أم لا. وأما السنة فقوله عليه السلام : " ما بين المشرق والمغرب قبلة " ( رواه إبن ماجه والترمذي عن أبي هريرة وقال الترمذي حسن صحيح وحديث " البيت قبلة لأهل المسجد, والمسجد قبلة لأهل الحرام, والحرام قبلة لأهل القبلة في مشارقها ومغاربها من أمتي "( أخرجه البيهقي في سننه عن ابن عباس مرفوعا ). وانظر الدرة المنثور للسيوط ي 1/ 146 والقرطوبي 2/ 145 .
c. Tidak boleh sholat menghadap ke timur karena hal itu tidak bisa dikatakan menghadap qiblat secara mutlak baik ainul qiblah maupun jihatul qiblah karena akan terjadi perbedaan diantara keduanya.
روائع البيان 1/ 87-89
الأول : الكعبة : ومنه قوله تعالى : " فول وجهك شطر المسجد الحرام " ( البقرة 144 ) أي جهة الكعبة وهذا لاخلاف فيه بين العلماء, إنما الخلاف هل الواجب استقبال عين القبلة أم استقبال الجهة؟ فذهب الشافعية والحنابلة أن الواجب استقبال عين الكعبة. وذهب الحنفية والمالكية الى أن الواجب استقبال جهة الكعبة, هذا إذا لالم يكن المصلي مشاهدا لها, أما إذا كان مشاهدا لها فقد أجمعوا أنه لايجزيه إلا إصابة عين الكعبة,- إلى أن قال- أما الكتاب فظاهر قوله تعالى : " فول وجهك شطر المسجد الحرام ( البقرة 144 ) " ولم يقول : شطر الكعبة فإن من استقبال الجانب الذي فيه المسجد الحرام فقد أتى بما أمر به, سواء أصاب عين الكعبة أم لا. وأما السنة فقوله عليه السلام : " ما بين المشرق والمغرب قبلة " ( رواه إبن ماجه والترمذي عن أبي هريرة وقال الترمذي حسن صحيح وحديث " البيت قبلة لأهل المسجد, والمسجد قبلة لأهل الحرام, والحرام قبلة لأهل القبلة في مشارقها ومغاربها من أمتي "( أخرجه البيهقي في سننه عن ابن عباس مرفوعا ). وانظر الدرة المنثور للسيوط ي 1/ 146 والقرطوبي 2/ 145
0 Response to "Dalil Bahwa Bumi Itu Bulat dan Shalat Mengahdap Ke Timur"
Posting Komentar