Bolehkah Jama' dan Qosor Bagi Penonton Bola?
Pesantren Menjawab - Euforia persepak bolaan nasional maupun internsional kini telah mencapai titik yang sangat mengesankan. Terbukti dengan diadakannya even-even “dikulit bundar” mulai dari tingkat RT sampai yang berskala internasional seperti halnya WORLD CUP yang akan digelar bulan juni di German.
Hal ini menimbulkan masalah besar bagi para supporter persepakbolaan nasional (liga jarum 2006), yang menonton jalannya pertandingan apabila mereka hendak melakukan sholat asar mereka sudah tidak bisa meninggalkan pergi nonton langsung distadion, sedangkan demi mendapatkan kesempatan dan tempat, minimal mereka sudah berada di tempat sekitar pukul 14.30 WIB, sedangkan sebuah pertandingan baru akan berakhir sekitar pukul 17.40 WIB yang sudah masuk waktu maghrib. Di tambah lagi tempat dan fasilitas sholat didalam stadion sama sekali tidak tersedia, akhirnya tidak ada pilihan lagi kecuali mereka harus meninggalkan sholat ashar.
Pertanyaan:
a) Bolehkah menjama’ taqdim sholat sholat ashar dan dzuhur karena udhur di atas?
b) Bagaimana solusi terbaik dari masalah diatas, seandaiya memang tidak boleh?
Jawaban:
a) Tidak boleh menurut mayoritas Ulama’ , karena uzdur tersebut tidak termasuk hal-hal yang memperbolehkan jama’ takdim, namun ada ulama’ yang memperbolehkan jama’ takdim tanpa ada udzur sama sekali, seperti Ibnu Sirin, Robiah Arroi, Imam Qoffal, As Shoghir Ashab min al Malikiah, Ibnu Mundzir, Imam Qoffal Kabir, dan Imam Ahmad bin Hambal.
ترشيح المستفيدين ص 131
يجوز لمسافر سفرا طويلا قصر رباعية مؤادة وفائتة سفر قصر فيه وجمع العصرين والمغربين تقديما وتأخيرا بفراق سور خاص ببلد سفر. اهـ
ترشيح المستفيدين ص 134 – 135
يجوز الجمع بالمرض تقديما وتأخيرا على المختار ويراعي الأرفق ومن الشافعية وغيرهم من ذهب إلى جواز الجمع تقديما مطلقا لغير سفر ولا مرض ولا غيرهما من الأعذار قال النمار رحمه الله تعالى :
جمع صلاتين تقديما بلا مرض وغير عذر من الأعذار مذكور
عن ابن سبرين ركن التابعين وعن ربيعة الرأي والقفال مأثور
عن أشهب مثل ما قالا وقال به سليل منذر والقفال مشكور
أعني الكبير الذي قد فاق حيث رأى ترجيحه ثم أحمد وهو مشهور
فيما حكى عن جماعات مقيدة لغير ذي عادة والقيد مبرور
يعني أن القائلين بهذا ابن سيرين والربيعة الرأى والقفال الصغير وأشهب من المالكية وابن المنذر والقفال الكبير وأحمد ابن حنبل وعن جماعة جوزه مالم يتخذه عادة وهم غير محصورين هذا في جمع التقديم وأما جمع التأخير فقال به جمع غفير إنتهى بالحرف. اهـ
المجموع شرح المهذب ج 4 ص 322
(فرع) في مذاهبهم في الجمع في الحضر بلا خوف ولا سفر ولا مرض: مذهبنا ومذهب ابي حنيفة ومالك واحمد والجمهور انه لا يجوز وحكى ابن المنذر عن طائفة جوازه بلا سبب قال وجوزه بن سيرين لحاجة أو ما لم يتخذه عادة. اهـ
المجموع شرح المهذب ج 5 ص 481
ومذهبنا جواز الجمع بين الظهر والعصر في وقت أيتهما شاء وبين المغرب والعشاء في وقت ايتهما شاء ولا يجوز جمع الصبح إلى غيرها ولا المغرب إلى العصر بالاجماع ولا يجوز الجمع في سفر معصية وقد سبق ايضاحه في أول الباب ويجوز الجمع في السفر الذى تقصر فيه الصلاة. اهـ
كفاية الأخيار ج 1 ص 145
فالمريض يجوز الفطر كالسفر فالجمع أولى بل ذهب جماعة من العلماء إلى جواز الجمع في الحضر للحاجة لمن يتخذه عادة وبه قال أبو إسحاق الماروزي ونقله عن القفال وحكاه عن الخطابي عن جماعة من أصحاب الحديث واختاره ابن منذر. اهـ
بغية المسترشدين للسيد باعلوي الحضرمي ص 77
[فائدة]: جوز المزني كأبي حنيفة القصر ولو للعاصي بسفره، إذ هو عزيمة عندهما وفيه فسحة عظيمة، إذ يندر غاية الندور مسافر غير عاص، كما لو كان عليه دين حالّ وهو مليء إلا بظن رضا دائنه ومنعا الجمع مطلقاً إلا في النسك بعرفة ومزدلفة، ومذهبنا كمالك وأحمد منعه للعاصي، فصار الجمع للعاصي ممتنعاً اتفاقاً فليتنبه له اهـ باعشن. اهـ
0 Response to "Bolehkah Jama' dan Qosor Bagi Penonton Bola?"
Posting Komentar